نتائج اختبار تأثير حبات البرد على الألواح ذات المساحة الكبيرة

مع انقسام الشركات الرائدة في مجال تصنيع الألواح الشمسية الكهروضوئية إلى فريقين، حيث توجه الفريق الأول نحو اعتماد الخلايا الشمسية الكهروضوئية ذات المقاس 210 مم * 210 مم (M12/G12) في حين أن الفريق الثاني توجه نحو اعتماد الخلايا ذات المقاس 182 مم * 182 مم (M10). بدأنا نرى العديد من النشرات الفنية والمقارنات العملية من هذين الفريقين توضح أن المقاس الذين قاموا باعتماده هو الأفضل من ناحية الموثوقية أو من النواحي المالية.

وفي تقرير جديد من شركة لونجي سولار (Longi Solar) الصينية، وضحت الشركة أنها قامت باختبار تأثير حبات البرد (Hail Impact Test) على الألواح التي تصنعها اعتماداً على الخلايا ذات المقاس 182 مم * 182 مم (M10) من موديل (Hi-MO 5)، ومقاس هذه الألواح 2256 مم * 1133 مم أي بمساحة إجمالية 2.56 متر مربع مقارنة مع ألواح أخرى تم تصنيعها باستخدام الخلايا ذات المقاس 210 مم * 210 مم (M12) وبمقاس ألواح يبلغ 2384 مم * 1303 مم أي بمساحة إجمالية 3.11 متر مربع.

وأضافت الشركة أن ألواحها اجتازت هذا الاختبار بنجاح، حيث تم استخدام حبات برد قطرها 35 مم وتم توجيهها على الألواح بسرعة 27 م/ث على 11 نقطة مختلفة كما توضح الصورة أدناه.

 

في حين أن جميع الألواح التي تعتمد على الخلايا الأكبر (M12/G12) والتي قامت بتسميتها شركة لونجي سولار بالألواح الكهروضوئية ذات الحجم الزائد (over-sized PV modules) فشلت في هذا الاختبار. وترى شركة لونجي أن نتائج الاختبار تدعم وجهة نظرها بأن زيادة مساحة الألواح بشكل كبير سوف يخفض من متانة اللوح ميكانيكياً، وخصوصا على الأطراف.

 

المصدر: موقع شركة لونجي سولار.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!