موريتانيا تدشن مشروع طاقة رياح بقدرة 101 ميجا واط

أعلنت الحكومة الموريتانية يوم الثلاثاء عن تدشين مشروع طاقة رياح بقدرة 101 ميجا واط في اصويصيه في بولنوار بولاية داخلت نواذيبو.

 

يتكون المشروع من 39 توربين رياح بقدرة 2.625 ميجا واط للتوربين الواحد، وبقدرة إجمالية تبلغ 102.375 ميجا واط. تم تزويد المشروع بنظام للمراقبة والتحكم ومعدات كهربائية لتشغيل المنشأة ومحطة تحويل كهربائي لتفريغ الطاقة بجهد يبلغ 33/225 كيلو فولت.

 

من الجدير بالذكر أن أعمال تنفيذ المشروع قد استغرقت سنتين وبلغت كلفة المشروع 50,53 مليار أوقية، أي ما يعادل 1.28 مليار دولار أمريكي، بتمويل مشترك من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.

 

وأشار معالي وزير البترول والمعادن والطاقة، الناطق باسم الحكومة، السيد الناني ولد اشروقه “إنه بدخول هذه المحطة حيز الخدمة سترتفع نسبة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقوي الوطني من 37% إلى 48%، مستعرضا مشاريع طموحة في مجال الطاقات المتجددة، الشمسية والهوائية، ستنطلق قريبا، تستهدف الوصول إلى نسبة 50% من حاجيات البلد من هذه المصادر النظيفة.”.

 

كما ذكّر بالاتفاقية التي تم التوقيع عليها بداية هذا الشهر، تحت إشراف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وتهدف إلى بناء محطة شمسية بقدرة 100 ميجا واط، في “تكنت”، ومشروع طاقة رياح آخر بقدرة 100 ميجا واط. (1)

 

تم توريد توربينات الرياح من شركة سيمنز جاميزا ” Siemens Gamesa” الإسبانية، والتي قامت سابقاً بتوريد توربينات الرياح لمشروع آخر في موريتانيا في نواكشوط بقدرة 30 ميجا واط. (2)

 

 

المصادر:

 

  1. الوكالة الموريتانية للأنباء.
  2. موقع شركة سيمنز جاميزا ” Siemens Gamesa”.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!