“معادن” السعودية توقع اتفاقية لالتقاط ثاني أكسيد الكربون في مدينة رأس الخير الصناعية

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، إحدى أسرع شركات التعدين نمواً في العالم وأكبر شركة تعدين ومعادن متعددة السلع في الشرق الأوسط، عن توقيعها لاتفاقية على مدى 20 عاماً مع شركة “جالف كرايو” لبناء وتشغيل مصنع لالتقاط ثاني أكسيد الكربون في مجمع معادن للفوسفات في مدينة رأس الخير الصناعية، وذلك خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء. وسيساهم المصنع الجديد في التقاط 300 ألف طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً من مصانع الأمونيا الثلاثة التابعة لشركة معادن.

 

سيتم استخدام ثاني أكسيد الكربون المُلتقط في مجال الغاز الصناعي ليحل محل استخدام الوقود الأحفوري، ما يساهم في خلق اقتصاد دائري للكربون في المملكة.

 

سيُوزع جزء من ثاني أكسيد الكربون المُلتقط على الشركة العالمية للصناعات البحرية، أكبر حوض بحري لبناء السفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في حين سيتم استخدام الجزء الباقي في العمليات الصناعية مثل الاستخراج المحسّن للنفط وتحلية المياه

 

وبهذه المناسبة، قال روبرت ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة معادن: “تمثل إزالة الكربون من إنتاج الأمونيا جزءاً أساسياً من المساعي العالمية للوصول إلى الحياد الصفري. وفي هذا السياق، تتمتع معادن بمركز قوي لتلبية الطلب المتزايد على الأمونيا الزرقاء، وتصدير ما يتم إنتاجه بأقل قدر من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم.

 

بدوره قال عامر الهنيدي، رئيس مجلس إدارة شركة” جلف كرايو”:”يسعدنا عقد هذه الشراكة مع شركة معادن. تؤكد هذه الاتفاقية التزامنا بدعم المنطقة في مساعيها لإزالة الكربون، كما أنها ستساهم في دعم أهداف العمل المناخي ومساعي التوطين في المملكة”.

 

المصدر: موقع شركة التعدين العربية السعودية (معادن).

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!