مصر توقع مذكرة تفاهم لتموين السفن بالوقود الأخضر باستثمارات 1.1 مليار دولار

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية عن توقيعها لمذكرة تفاهم “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية لإصدار رخصة ممارسة نشاط تموين السفن بالوقود الأخضر لشركة سكاتك في منطقة شرق بورسعيد، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 1.1 مليار دولار (شاملة الاستثمارات الخاصة بتوليد الطاقة النظيفة).

 

يصل حجم الإنتاج المتوقع إلى 100 ألف طن من الميثانول الأخضر سنويًّا بحلول عام 2027، وتبلغ قدرة المحلل الكهربائي 190 ميجاوات بالاعتماد على 317 ميجاوات من طاقة الرياح، و140 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

 

وقال السيد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية إن شركة “سكاتك” بدأت أولى مشروعاتها بالمنطقة على هامش فعاليات COP27 في نوفمبر 2022، ونجح مصنعها في تصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم. كما أوضح أسباب الريادة الإقليمية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مجال تموين السفن بالوقود الأخضر، التي جاءت نتيجة لجاهزية موانئ المنطقة لتقديم هذه الخدمة بالإضافة إلى التحرك السريع نحو إنتاج الوقود الأخضر بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية، لتعظيم الاستفادة من المناطق الصناعية المتكاملة المجهزة ببنية تحتية بمواصفات عالمية، بالإضافة إلي الحوافز الاستثمارية وبيئة العمل الداعمة التي توفرها المنطقة الاقتصادية.

 

المصدر: موقع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!