“مصدر” و”تاليري” تستكمل الإغلاق المالي لمحطة “شيبوك 2” لطاقة الرياح بقدرة 154 ميجاواط في صربيا

     أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، عن استكمال الإغلاق المالي لمشروع محطة “شيبوك 2” لطاقة الرياح في صربيا بقدرة 154 ميجاواط. وجاء هذا الإعلان خلال مراسم توقيع اتفاقية الإغلاق المالي على هامش مؤتمر صربيا لموارد الطاقة المتجددة (آر اي اس) 2024.

 

حضر مراسم التوقيع كل من دوبرافكا جيدوفيتش هاندانوفيتش، وزيرة الطاقة والتعدين بجمهورية صربيا، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، إلى جانب بيتر رامسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “تاليري”، وكاي رينتالا، المدير العام لشركة “تاليري انرجيا”.

 

تم توفير التمويل لمشروع “شيبوك 2” بدون حق الرجوع من خلال مقرضين دوليين مثل بنك يوني كريديت ومجموعة إيرستي، بقيمة إجمالية بلغت 144 مليون يورو، مما يعكس الجدوى التجارية لمشاريع الطاقة المتجددة في صربيا.

 

مشروع ريادي لتوسيع الطاقة النظيفة في صربيا

 

يعد مشروع “شيبوك 2” تطوراً مهماً لشركة “مصدر” بالتعاون مع شركائها، بما في ذلك “تاليري انرجيا” وشركة “نيو انرجي سولوشنز” الرائدة في تطوير المشاريع في صربيا. كما ستوفر شركة نوردكس توربينات الرياح وستتولى عمليات التشغيل والصيانة للمشروع لمدة 35 عامًا.

 

من المتوقع أن يبدأ المشروع في التشغيل في الربع الأول من عام 2026، حيث سيوفر طاقة نظيفة لحوالي 62,000 منزل ويساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 311,200 طن سنويًا. ستتألف المحطة من 22 توربينة رياح بقدرة 7 ميجاواط لكل واحدة، وتشارك نفس نقطة الاتصال بالشبكة مع محطة “شيبوك 1” التي كانت تعتبر أكبر مشروع لطاقة الرياح في غرب البلقان عند تشغيلها في عام 2019.

 

تعزيز الطاقة المتجددة في صربيا

سترفع محطة “شيبوك 2” القدرة الإنتاجية الإجمالية لشركة “مصدر” في صربيا إلى 312 ميجاواط، مما يجعل المشروع المشترك بين “مصدر” وشركائها أكبر محطة لطاقة الرياح في صربيا. ويأتي هذا المشروع ضمن جهود صربيا لتحقيق هدف توليد 41% من احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، بدعم من شركة “مصدر” وشركائها.

 

مصدر: ريادة عالمية في الطاقة المتجددة

تستمر “مصدر” في تعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في سوق الطاقة المتجددة العالمي. تأسست الشركة في عام 2006 وتعمل على تطوير مشاريع الطاقة في أكثر من 40 دولة، مع خطط لتعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030، بالإضافة إلى أن تصبح رائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

المصدر: موقع شركة “مصدر”

 

شاهد أيضاً

العقبة تشهد توقيع اتفاقية لإنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر في الأردن بتكلفة تصل إلى 1.2 مليار يورو

     برعاية رئيس مجلس المفوضين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نايف حميدي الفايز، …

error: Content is protected !!