“مصدر” و”آر دبليو اي” يدعمان الاقتصاد البريطاني من خلال مشروع طاقة رياح بقدرة 3 جيجا واط

حققت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” بالتعاون مع “آر دبليو اي” خطوات متقدمة في مشروعهما المشترك “دوغر بانك ساوث” لطاقة الرياح البحرية بقدرة 3 جيجاواط، وذلك بعد قبول طلب الموافقة على تطوير المشروع من قبل هيئة التخطيط في المملكة المتحدة.

 

يقع مشروع “دوغر بانك ساوث” في منطقة مياه منخفضة على بعد 100 كيلومتر من الساحل الشمالي الشرقي لإنجلترا، حيث تتوزع محطات طاقة الرياح على موقعين، هما المصفوفة الشرقية والمصفوفة الغربية. من المتوقع أن يزوّد هذا المشروع الضخم ثلاثة ملايين منزل بالكهرباء في المملكة المتحدة، ومن شأن قبول طلب الموافقة على التطوير الانتقال بالمشروع إلى المرحلة التي تسبق إجراء الفحص، على أن يتبعها إجراء فحص عام في وقت لاحق من عام 2024.

 

يتكون المشروع من 200 توربينة رياح بقدرة إجمالية تقدر بـ 3 جيجاواط. ومن المتوقع أن يسهم هذا الاستثمار المشترك بين “مصدر” و”آر دبليو اي” في دعم الاقتصاد البريطاني خلال مرحلة البناء والتطوير بنحو مليار جنيه إسترليني، بما في ذلك 400 مليون جنيه في منطقة هامبر.

وسوف تتولى “آر دبليو اي” مهام تطوير وإنشاء وتشغيل المشروع بالنيابة عن الشركاء في المشروع وهما “آر دبليو اي” (51%) و”مصدر” (49%). وكانت “آر دبليو اي” قد وقعت في يناير 2023 اتفاقيات تأجير لمشروعي “دوغر بانك ساوث” مع شركة “ذا كراون ايستيت”. وفي ديسمبر 2023، أعلنت “مصدر” عن استحواذها على حصة قدرها 49 بالمائة في مشروع “دوغر بانك ساوث” لمحطات طاقة الرياح البحرية، وتم استكمال اتفاقية الشراكة بين الشركتين في فبراير 2024.

 

وسوف يساهم مشروع “دوغر بانك ساوث” في دعم اقتصاد المنطقة وتحقيق طموحات المملكة المتحدة الخاصة بالحياد المناخي وتعزيز نموها الاقتصادي وأمن الطاقة. وبعد قبول طلب “الموافقة على التطوير”، ستتمثل الخطوات اللاحقة في تأمين عقود فروق القيمة، ومن ثم توفير التمويل والبدء بالبناء.

 

المصدر: موقع شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل – مصدر

شاهد أيضاً

«ابندنس سولار بانل اندستريز» تنشئ مصنعاً للألواح الشمسية بتكلفة 55 مليون درهم في الإمارات

     أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة …

error: Content is protected !!