«مصدر» توقّع اتفاقية لتطوير مشاريع طاقة شمسية في العراق

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» **، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع جمهورية العراق لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في الدولة بقدرة إنتاجية إجمالية تصل كحد أدنى إلى 2 جيجاواط.

وقال رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل خلال رعايته لحفل التوقيع إن العراق ينفذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الأحفوري، وبنسبة من (20 – 25) بالمائة من الطاقة المنتجة ويعادل من (10-12) جيجاواط.

وقال معالي المزروعي: لدى «مصدر» مسيرة رائدة في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة، حيث توسّعت أنشطتها ومشاريعها لتنتشر في أكثر من 30 دولة حول العالم، لتفوق قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار وتتجاوز قدرتها الإنتاجية 11 جيجاواط. ولا شك أن الشركة ستسخر خبراتها الواسعة من أجل تطوير مشاريع نوعية في جمهورية العراق الشقيقة».

من جهتها أكدت سهى النجار، رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق أن هذا المشروع يعتبر أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط، ويندرج في إطار رؤية العراق وخطط التحول المستدام 2021 – 2030.

 

 

** شركة مصدر: تعتبر شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، التي تأسست في عام 2006، شركة عالمية رائدة في مجالَي الطاقة المتجددة والتطوير العمراني المستدام.

وتهدف الشركة إلى المساهمة في ترسيخ الدور الريادي لدولة الإمارات ضمن قطاع الطاقة العالمي، إلى جانب دعم تنويع مصادر الاقتصاد والطاقة فيها بما يعود بالنفع على الأجيال القادمة.

وتقوم “مصدر” بتطوير مشاريع طاقة متجددة ذات جدوى تجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق العالمية، ودعم الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة، فضلاً عن كونها تبني إحدى أكثر مدن العالم استدامة، وتوفر منصات تتخصص في المعرفة والأعمال لتحفيز المزيد من النمو في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وبالتالي خلق مصادر ايرادات جديدة لدولة الإمارات على المدى الطويل.

 

المصادر:

  1. للإطلاع على نص الخبر كاملاً، انقر هنا.
  2. موقع شركة مصدر. 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

مركبات الكهرباء تكتسح السوق الأردني: ارتفاع بنسبة 63% في عمليات التخليص في النصف الأول من 2024

أعلن ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، جهاد أبو ناصر، عن ارتفاع …

error: Content is protected !!