“مصدر” توقع اتفاقية لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إنتاجية تتجاوز 2 جيجا واط في أوزبكستان

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” توقيع اتفاقية تطوير مشتركة مع كل من وزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في جمهورية أوزبكستان، تقوم بموجبها “مصدر” بتطوير مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تتجاوز 2 جيجا واط، إضافة إلى تطوير مشاريع في مجال بطاريات تخزين الطاقة باستطاعة 500 ميجاواط ساعة في مختلف أنحاء أوزبكستان.

 

وتعزز هذه الاتفاقية التعاون في مجال الطاقة النظيفة بين “مصدر” وحكومة أوزبكستان التي تتطلع إلى توفير 25% من مزيج الطاقة لديها عبر مصادر متجددة بحلول عام 2030. وتعتبر أوزبكستان الواقعة في آسيا الوسطى، وجهةً استراتيجية رئيسية لشركة “مصدر” نظراً لما تتمتع به من وفرة في مصادر طاقتي الشمس والرياح. وتتطلع أوزبكستان إلى توليد 7 جيجا واط من طاقة الشمس و5 جيجا واط من طاقة الرياح مع نهاية هذا العقد.

 

وتنشط “مصدر” في أوزبكستان منذ عام 2019، حين وقعت اتفاقية لشراء الطاقة مع حكومة أوزبكستان لتطوير محطة “نور نافوي” للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط، والتي تعتبر أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في الدولة، وتم تدشينها ودخلت حيز التشغيل الكامل في عام 2021.

 

وتشمل محفظة مشاريع “مصدر” المتنامية في أوزبكستان محطة زارافشان لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاواط، والتي تعد الأكبر من نوعها في منطقة آسيا الوسطى. وكانت “مصدر” قد استكملت خلال الشهر الماضي، عملية الإغلاق المالي لتمويل تطوير ثلاثة مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية تقع في كل من شير آباد وسمرقند وجيزاخ، على أن تبدأ في وقت قريب عمليات إنشاء المحطات التي تبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية قرابة 900 ميجاواط، ليكون بذلك أكبر برنامج لتطوير مشاريع طاقة شمسية في المنطقة. وعند دخولها حيز التشغيل الكامل، ستوفر هذه المشاريع طاقة كهربائية لأكثر من مليون منزل، وتتفادى إطلاق حوالي مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

 

يذكر أن “مصدر” تأسست في عام 2006 وتنشط في أكثر من 40 دولة، وتستثمر في محفظة مشاريع طاقة متجددة يفوق إجمالي قدرتها الإنتاجية 20 جيجا واط، وتتطلع إلى إنتاج ما لا يقل عن 100 جيجا واط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

 

المصدر: موقع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

مركبات الكهرباء تكتسح السوق الأردني: ارتفاع بنسبة 63% في عمليات التخليص في النصف الأول من 2024

أعلن ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، جهاد أبو ناصر، عن ارتفاع …

error: Content is protected !!