مصدر تعلن تدشين أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في جنوب شرق آسيا بقدرة 145 ميجا واط

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، وشركة “بي إل إن” التابعة لشركة الكهرباء الحكومية في إندونيسيا، بداية هذا الشهر، عن تدشين محطة “شيراتا” للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة بقدرة 145 ميجاواط في إندونيسيا (192 ميجاواط عند الذروة)، والتي تعد أكبر محطة من نوعها في جنوب شرق آسيا.

 

وتعد محطة “شيراتا” أول مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة تطوره شركة “مصدر” وأول مشروع طاقة متجددة للشركة في منطقة جنوب شرق آسيا. وتم بناء المحطة على مساحة 250 هكتاراً على سطح مياه سد “شيراتا” الواقع في مقاطعة جاوة الغربية. وستسهم المحطة في تزويد 50 ألف منزل بالكهرباء وتفادي انبعاث 214 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

 

وكانت “مصدر” قد وقعت مؤخراً اتفاقية مع “بي إل إن نوسانتارا باور” لتطوير المرحلة الثانية من مشروع محطة “شيراتا” بقدرة تصل إلى 500 ميجاواط، وذلك بعد القوانين الأخيرة الصادرة عن وزارة الأشغال العامة والإسكان في إندونيسيا والتي تسمح بزيادة مساحة المسطحات المائية المخصصة لاستخدامات الطاقة المتجددة لتصل إلى 20%.

 

وتعد إندونيسيا سوقاً استراتيجية رئيسية بالنسبة لشركة “مصدر” في منطقة جنوب شرق آسيا، حيث تتطلع الشركة إلى توسيع محفظة مشاريعها في هذه المنطقة. وبالإضافة إلى مشروع شيراتا، دخلت “مصدر” قطاع الطاقة الحرارية الأرضية في إندونيسيا من خلال استثمار استراتيجي في شركة “برتامينا للطاقة الحرارية الأرضية” في فبراير 2023، كما افتتحت “مصدر” أيضاً مكتب أعمال بجاكرتا في عام 2021 بهدف تعزيز العلاقات مع الجهات والشركاء الرئيسيين في المنطقة.

 

وتخطط إندونيسيا لزيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة لديها وتعهدت بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2060 أو قبل ذلك. والتزمت إندونيسيا بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 29% بحلول عام 2030، أو بنسبة 41% في حال تلقي المساعدة من المجتمع الدولي. وقبيل انعقاد مؤتمر الأطراف (COP28)، الذي تستضيفه دولة الإمارات في أواخر الشهر الجاري، تأتي اتفاقية توسيع نطاق مشروع شيراتا لتعكس مدى التزام دولة الإمارات بدعم دول العالم لتحقيق خططها الخاصة بالحد من الانبعاثات الكربونية من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة.

 

ووفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” فإن توسيع نطاق الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة قد يساهم في توفير الكلفة الإجمالية على الحكومة الإندونيسية بقيمة تصل إلى 51.7 مليار دولار أمريكي سنوياً مع الأخذ بعين الاعتبار الكلفة المرتبطة بالتأثيرات السلبية الناتجة عن تلوث الهواء والتغير المناخي.

 

وتعتبر محطات الطاقة الشمسية العائمة حلاً فعالاً لدول مثل إندونيسيا التي تشهد تزايداً في عدد السكان وتتسم بمحدودية مساحة الأراضي، وترتفع كفاءة إنتاجية الألواح الشمسية في مثل هذه المحطات نظراً لقربها من سطح الماء مما يساعد على تبريدها، كما تعمل الألواح العائمة على الحد من التبخر، مما يساهم في المحافظة على المياه العذبة واستخدامها لأغراض الشرب والري.

 

يذكر أن شركة “مصدر” تأسست في عام 2006 ولديها مشاريع في أكثر من 40 دولة حول العالم بقدرة إنتاجية تتجاوز 20 جيجاواط، كما أنها استثمرت أو تلتزم بالاستثمار في مشاريع حول العالم تتجاوز قيمتها الإجمالية 30 مليار دولار، مع تطلعات لتعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 جيجاواط وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول عام 2030.

 

المصدر: موقع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!