مصدر تضع حجر الأساس لمشاريع طاقة متجددة بقدرة 1 جيجاواط في أذربيجان

شهدت جمهورية أذربيجان حدثًا هامًا في مجال الطاقة المتجددة، حيث تم وضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع طاقة شمسية ورياح بقدرة إجمالية تصل إلى 1 جيجاواط. يأتي ذلك في إطار فعاليات أسبوع باكو للطاقة. هذه المشاريع تطورها شركة “مصدر“، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، بالتعاون مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان سوكار“.

 

تتضمن المشاريع الجديدة محطة بيلاسوفار للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 445 ميجاواط، ومحطة نيفتشالا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 315 ميجاواط، ومحطة أبشيرون كاراداغ لطاقة الرياح البرية بقدرة 240 ميجاواط. تأتي هذه المبادرة بعد نجاح “مصدر” في تطوير محطة “كاراداغ” للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميجاواط في أكتوبر 2023، والتي تعتبر أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان .

 

تهدف هذه المشاريع إلى تعزيز قدرات أذربيجان في مجال الطاقة النظيفة، وتوفير فرص عمل جديدة، ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة. من المتوقع أن تسهم هذه المشاريع في توليد 2.3 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنويًا، وتوفير أكثر من 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، إضافة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من مليون طن سنويًا.

تعتبر هذه الخطوة جزءًا من التزام “مصدر” بالاتفاقيات الدولية الرامية إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة النظيفة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. تسعى “مصدر” من خلال هذه المشاريع إلى تطوير ما يصل إلى 10 جيجاواط من الطاقة النظيفة في أذربيجان بحلول عام 2030، ضمن خطة طموحة لزيادة القدرة الإنتاجية لمشاريع الطاقة المتجددة إلى 100 جيجاواط عالميًا بحلول نهاية العقد الحالي، والمساهمة في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

 

المصدر: موقع شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

شاهد أيضاً

“إيميرج” توقع اتفاقية مع “إيه جيه لصناعة الأنابيب الفولاذية” لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 3 ميجاواط فوق أسطح منشآتها

أعلنت شركة “ايميرج“، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة “إي دي إف“، …

error: Content is protected !!