“مصدر” تستحوذ على شركة “سايتا” الإسبانية من “بروكفيلد

     أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر عن استحواذها على شركة “سايتا ييلد” من “بروكفيلد رينوابل” في صفقة تُقدّر بحوالي 5 مليارات درهم إماراتي (1.4 مليار دولار/1.2 مليار يورو). ومن المتوقع إغلاق الصفقة في نهاية عام 2024 بعد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة.

 

تعد “سايتا” شركة رائدة في تطوير وامتلاك وتشغيل أصول الطاقة المتجددة، وتضم محفظتها مشاريع بطاقة إجمالية تصل إلى 745 ميجاواط، تشمل 538 ميجاواط من مشاريع طاقة الرياح في إسبانيا و144 ميجاواط في البرتغال، إضافة إلى 63 ميجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية في إسبانيا. كما تتضمن خططًا لتطوير مشاريع بقدرة 1.6 جيجاواط أخرى، فيما تم استثناء مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميجاواط من الصفقة.

 

أكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة “مصدر“، أن هذا الاستثمار يعزز التزام “مصدر” بدعم التنمية الاقتصادية المستدامة وتوسيع مشاريع الطاقة المتجددة. وأشار إلى أن الصفقة تُعد من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتتماشى مع أهداف الاتحاد الأوروبي لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

 

وأوضح محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر“، أن استحواذ “مصدر” على “سايتا” يشكّل إضافة مهمة لمحفظة مشاريع الشركة في أوروبا، خصوصًا مع خططها للوصول إلى 100 جيجاواط من القدرة الإنتاجية بحلول عام 2030.

 

من جهته، أعرب مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة في “بروكفيلد”، عن سعادته بالتعاون مع “مصدر” في هذه الصفقة المهمة، مؤكدًا على دور الشركتين في دعم التحول نحو اقتصاد خالٍ من الكربون.

 

تعتبر هذه الصفقة خطوة استراتيجية لشركة “مصدر” لتعزيز حضورها في سوق الطاقة المتجددة في أوروبا، ودعم خطط النمو الطموحة التي تهدف إلى رفع قدرة مشاريعها العالمية بشكل مستدام.

 

المصدر: موقع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

شاهد أيضاً

المتتبعات الشمسية المتكيفة مع التضاريس: ما الفرق بينها وبين المتتبعات التقليدية؟ وما هي فوائدها؟

في ظل التوجه العالمي المتزايد نحو استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، تأتي الطاقة الشمسية في مقدمة …

error: Content is protected !!