“مصدر” تدخل سوق طاجيكستان عبر خطط لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة نظيفة بقدرة 500 ميجاواط

أعلنت “ام دبليو انرجي”، الشركة المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وشركة “دبليو سولار انفستمنت”، عن توقيع اتفاقية مع وزارة الطاقة والموارد المائية في طاجيكستان لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة نظيفة بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميجاواط على أقل تقدير، وتشمل مشاريع طاقة شمسية عائمة، وطاقة كهرومائية، في طاجيكستان التي تعتبر دولة غير ساحلية وغنية بالموارد المائية.

 

ونظراً لوفرة البحيرات والأنهار والأنهار الجليدية، تعتمد طاجيكستان على الطاقة الكهرومائية، فضلاً عن امتلاكها لإمكانات هائلة تتيح لها تطوير وتنمية مصادر أخرى للطاقة المتجددة. ويهدف هذا التعاون بين القطاعين العام والخاص إلى تطوير مشاريع تشمل الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، على أن تستهدف المرحلة الأولى تطوير مشاريع بقدرة إجمالية لا تقل عن 500 ميجاواط.

 

وتعد منطقة آسيا الوسطى وجهة استثمارية رئيسة بالنسبة لشركة “مصدر“. وباعتبارها من الشركات الرائد عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، قامت “مصدر” بتطوير العديد من المشاريع البارزة في هذه المنطقة، من ضمنها  محطة زرافشان في أوزبكستان بقدرة 500 ميجاواط، أكبر محطة لطاقة الرياح على مستوى المنطقة. كما استكملت “مصدر” عملية الإغلاق المالي لثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية في أوزباكستان وذلك في مناطق جيزاخ وسمرقند وشيرأباد، والتي تبلغ قدرتها الإجمالية حوالي 900 ميجاواط، مما يجعله أكبر برنامج لتطوير الطاقة الشمسية في آسيا الوسطى.

 

وكانت محطة نور نافوي للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط التي طورتها “مصدر” في أوزبكستان قد دخلت حيز التشغيل في عام 2021. وتشمل خطط “مصدر” تطوير مشاريع بارزة أخرى من ضمنها مشروع نور بخارى للطاقة الشمسية بقدرة 250 ميجاواط والمزود بنظام بطارية لتخزين الطاقة باستطاعة 63 ميجاواط/ 126 ميجاواط ساعي.

 

المصدر: موقع شركة “مصدر”

شاهد أيضاً

مركبات الكهرباء تكتسح السوق الأردني: ارتفاع بنسبة 63% في عمليات التخليص في النصف الأول من 2024

أعلن ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، جهاد أبو ناصر، عن ارتفاع …

error: Content is protected !!