“مصدر” الإماراتية تعلن إغلاق تمويل مشروع محطة “كاراداغ” للطاقة الكهروضوئية في أذربيجان

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” – إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.. اليوم عن إغلاق تمويل محطة كاراداغ للطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 230 ميجاواط في أذربيجان، وهو أول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في البلاد، وأولى مشاريع “مصدر” في أذربيجان.

ويشارك في تمويل المشروع صندوق أبوظبي للتنمية، وبنك التنمية الآسيوي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وتستهدف أذربيجان زيادة حصة الطاقة المولّدة من مصادر متجددة إلى 30 في المائة بحلول عام 2030، حيث تتطلع البلاد إلى تنويع اقتصادها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وكانت “مصدروقعت اتفاقيات مع وزارة الطاقة في جمهورية أذربيجان لتطوير مشاريع طاقة نظيفة ومتجددة بقدرات إنتاجية إجمالية مؤكدة تبلغ “4 جيجاواط” في المرحلة الأولى، مع الحصول على حق تطوير “6 جيجاواط” إضافية كمرحلة ثانية. وشملت الاتفاقيات الموقعة في شهر يونيو الماضي، تنفيذ مشاريع لطاقة الرياح البرية بقدرة 1 جيجاواط، وأخرى في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1 جيجاواط، بالإضافة إلى اتفاقية لتطوير مشاريع متكاملة لطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر بقدرة 2 جيجاواط.

وتعتبر شركة “مصدر” واحدة من شركات الطاقة المتجددة الأسرع نمواً في العالم مع توقعات بأن تصل القدرة الإجمالية لمشاريعها إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030، حيث تمكنت الشركة خلال العام الماضي فقط من تحقيق نمو في محفظة مشاريعها العالمية بنسبة 40%. وقد تم الإعلان في ديسمبر الماضي عن اتفاقية استراتيجية بين “أدنوك” و”طاقة” و”مبادلة” لامتلاك كل منها حصة في “مصدر” بهدف توسيع نطاق التطوير والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

 

المصدر: موقع شركة مصدر

شاهد أيضاً

نماء تعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية

أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية …

error: Content is protected !!