مشروع لإعادة القدرة (Repowering) لأقدم مشروع طاقة رياح في المغرب

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (MASEN) عن الإغلاق المالي لمشروع إعادة القدرة (Repowering) لمزرعة الرياح نسيم كودية البيضاء في شمال المملكة المغربية. ومن خلال هذا المشروع سوف يتم رفع قدرة المحطة التي تم تنفيذها عام ال2000 قبل المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب (ONEE) من 50 ميجا واط إلى 100 ميجا واط.

 

المعلومات الفنية للمشروع

تعتبر مزرعة رياح كودية البيضاء أقدم مزرعة رياح على نطاق المرافق (Utility Scale) في إفريقيا وأول منتج مستقل للطاقة المتجددة (IPP) في المغرب. كما سيكون أول مشروع لإعادة القدرة (Repowering) لمحطة رياح في القارة الإفريقية.

ومن خلال هذا الاستثمار، ستعيد شركة كودية البيضاء للطاقة على إعادة القدرة (Repowering) لمحطة الرياح الحالية التي تبلغ قدرتها 50 ميجاوات الواقعة في منطقة تلة تاغرمت قرب مدينة طنجة وزيادة قدرتها إلى 100 ميجاوات.

كما أعلنت الوكالة المغربية عن البدء في تصنيع توربينات المشروع في مصنع شركة سيمنز ” Siemens” في مدينة طنجة، المصنع الذي تم افتتاحه في شهر 4 من عام 2017، ومن المقرر أن يتم تشغيل المشروع في الربع الثاني من عام 2024.

سوف يعمل المشروع بعد تشغيله على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 300000 طن سنويًا.

 

تمويل المشروع

سوف يتم تمويل المشروع من خلال استخدام قروض التجارية من بنوك وطنية ودولية، وهي: التجاري وفا بنك، والبنك المركزي الشعبي (BCP) ، وبنك أفريقيا ، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ومجموع سوسيتيه جنرال المصرفية الفرنسية.

كما أعلن البنك الأوروبي (EBRD) أنه سوف يقدم قرضاً أساسياً بقيمة تصل إلى 44 مليون يورو لشركة كودية البيضاء للطاقة، وهي شركة ذات غرض خاص (بالإنجليزية Special Purpose Vehicle)، تأسيسها لغايات تنفيذ المشروع ومملوكة من قبل الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (MASEN) وشركة “إي دي إف”/EDF الفرنسية.

كما سيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) قرضًا بقيمة 52 مليون درهم مغربي (ما يعادل 5 ملايين يورو)، بينما سيقدم صندوق الاستثمار في المناخ (CIF) وصندوق تكنولوجيا المناخ (CTF) قرضًا بقيمة 4.5 مليون يورو إلى الوكالة المغربية للطاقة الشمسية لتمويل مساهمته في رأس المال الشركة ذات الغرض الخاص (SPV).

ومن الجدير بالذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثمر حتى الآن أكثر من 3.5 مليار يورو من خلال 88 مشروعًا في المملكة المغربية. المملكة التي تطمح إلى رفع نسبة مساهمة مشاريع الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 52% مع نهاية عام 2030.

 

المصادر:

  1. تقرير صحفي للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (MASEN).
  2. موقع البنك ال الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD).

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!