مشاكل خدش الطبقات الخلفية (Backsheet Scratching) للألواح الشمسية الكهروضوئية

   مقدمة

وظيفة الطبقة الخلفية (Backsheet) في الألواح الشمسية الكهروضوئية (Solar PV Modules) هي منع دخول الماء أو بخار الماء إلى داخل الألواح، بالإضافة إلى توفير العزل الكهربائي ما بين الخلايا والمحيط الخارجي للألواح.

** يمكنك قراءة مقالنا السابق بعنوان “ما هي مكونات اللوح الشمسي الكهروضوئي (PV Module)؟ وما هي وظيفة ودور كل مكوّن؟”

 

خدش الطبقات الخلفية (Backsheet Scratching)

خدش الطبقات الخلفية (Backsheet Scratching) في الألواح يمكن ملاحظتها بالعين المجردة أو من خلال انخفاض العازلية الكهربائية لسلاسل الألواح أثناء إجراء فحوصات ما قبل تشغيل مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.      

صورة (1): مثال على خدش الطبقات الخلفية.

صورة (2): مثال آخر على خدش الطبقات الخلفية.

أسباب خدش الطبقات الخلفية (Backsheet Scratching)

يتم خدش الطبقات الخلفية (Backsheet Scratching) أثناء عملية النقل والمناولة للألواح إما أثناء عملية التصنيع أو خلال عملية تركيب الألواح في موقع المشروع.

احتمالية خدش الألواح في عملية التصنيع نادرة جداً خصوصاً في المصانع التي تعمل بشكل أوتوماتيكي بشكل كامل، وذلك لأن عملية النقل والمناولة تتم بشكل أوتوماتيكي بالكامل بدون تدخل العنصر البشري.

بالتالي فإن معظم مشاكل خدش الطبقات الخلفية تحدث أثناء عملية تركيب الألواح في مواقع المشاريع، وتزيد احتمالية حدوثها في حال وجود فريق تركيب غير مدرب ولا يعي حساسية التعامل مع الألواح، حيث يتم جر الألواح على الهياكل المعدنية مما قد يؤدي إلى احتكاك الطبقات الخلفية مع الهياكل المعدنية وخدشها.

 

المشاكل الناجمة عن خدش الطبقات الخلفية (Backsheet Scratching)

     إن المشاكل الناجمة عن خدش الطبقات الخلفية (Backsheet Scratching) مشابهة تماماً للمشاكل الناجمة عن تشقق الطبقات الخلفية (Backsheet Cracking) والتي تحدثنا عنها في مقال سابق. ولكن خدش الطبقات الخلفية يؤدي إلى حدوث المشاكل بشكل أسرع مقارنة مع تشقق الطبقات كون المكونات الداخلية للألواح أصبحت عرضة للمحيط الخارجي بشكل مباشر. وهذه المشاكل هي:

  1. دخول الرطوبة إلى الألواح، وبالتالي حدوث الصدأ في المكونات المعدنية الداخلية للألواح، ويحدث هذا الأمر بشكل سريع في البيئات ذات الرطوبة العالية.
  2. دخول الرطوبة إلى الألواح سوف يقلل من عازلية الألواح الإجمالية. وفي المراحل المتقدمة، سوف تتوقف العواكس عن العمل فور تساقط الأمطار أو في حال وجود رطوبة عالية بسبب انخفاض العازلية عن الحد الأدنى التي يسمح بها تشغيل العواكس.
  3. انخفاض عازلية الألواح يؤدي إلى مشاكل سلامة عامة للعاملين على صيانة وتشغيل النظام.
  4. حدوث الصدأ للمكونات المعدنية داخل الألواح سوف يؤدي إلى زيادة المقاومة وخفض كفاءة وإنتاجية الألواح.

 

هل يوجد آلية لعلاج الألواح المتضررة؟   

ينصح باستبدال الألواح التي يوجد بها خدوش في طبقاتها الخلفية، وفي حال كانت كمية الألواح المتضررة بالخدوش كبيرة جداً يمكن التواصل مع مصنع الألواح للاستفسار عن الحلول المتوفرة من قبلهم لمثل هذه الحالات.

كما أن بعض الشركات المصنعة للطبقات الخلفية (Backsheet Manufacturers) بدأت بتوفير حلول معينة تتضمن طبقات خلفية (Backsheets) يمكن تركيبها على الطبقات الخلفية المتشققة (retrofit solution) في موقع المشروع. ويمكن استخدام هذا النوع من الحلول للألواح التي يوجد بها خدوش في طبقاتها الخلفية (ما دام أن الخدش لم يؤثر على الخلايا الكهروضوئية أو على التوصيلات الداخلية).

يمكنكم قراءة معلومات أكثر عن هذا الحال في مقالنا السابق في هذا الرابط: مشاكل تشقق الطبقات الخلفية (Backsheet Cracking) ما هي؟ أسبابها؟ المشاكل الناجمة عنها؟ وهل يوجد آلية لعلاجها؟”

 

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!