محطة توزر2 في تونس تدخل حيز الإنتاج الكلي قريباً

أكد رئيس تهيئة المحطة في جزئيها توزر “1” وتوزر “2” السيد عبد الرزاق العوجا أن محطة توزر 2 سوف تبداً في محاولات التشغيل الأسبوع القادم بتاريخ 16/11/2021. وتبلغ قدرة محطة توزر 2 10 ميجا واط وتتكون من 29 ألف لوح شمسي كهروضوئي.

يذكر أن محطة توزر1 تم تشغيلها تجريبياً في شهر 8 من عام 2019 وتم تشغيلها تجارياً بنسبة 80% في شهر 3 من عام 2021، وتبلغ قدرة هذه المحطة 10 ميجا واط أيضاً وتتكون من 31 ألف لوح شمسي كهروضوئي. وتمتد المحطتان توزر 1 وتوزر 2 على ساحة إجمالية تقدر بـ40 هكتار بإنتاج كلي يبلغ 20 ميغاوات وبتكلفة 11.5 مليون يورو لكل محطة.

وأشار عبد الرزاق العوجا، إلى أن المحطتين (توزر 1 وتوزر 2) ستمكنان من الاقتصاد في استهلاك 8000 طن مكافئ نفط من الغاز الطبيعي سنويا والحد من انبعاث 17 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا. كما يساهم المشروع في تشغيل حوالي 200 شخص في فترة البناء والتنفيذ و20 شخص في فترة الصيانة والتشغيل.

وفي استفسار حول أسباب تأخر انجاز هذا المشروع في آجاله المحددة, قال عبد الرزاق العوجا “الصعوبات المالية المرتبطة بإفلاس الشركة المصنعة الإيطالية المسؤولة عن بناء محطة توزر 1 هي التي حالت دون اتمام المشروع في إبانه وبالنسبة إلى محطة توزر 2 فالتأخير لم يكن متوقعا إذ تعطل تسليم المعدات من المؤسسة الفرنسية المشرفة على تنفيذ هذا الجزء خلال الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا “.

 

المصدر: وكالة تونس افريقيا للأنباء.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!