للانتقال لسوق كهرباء تنافسي، مصر تبدأ تلقي طلبات القطاع الخاص لمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، عن بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة في المشاركة في المرحلة الأولى من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، والمنشأة عن طريق القطاع الخاص، لمدة ثلاثة أشهر، بدءاً من اليوم.

 

تلقى رئيس الوزراء تقريراً من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حول الجهود المبذولة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الطاقة المتجددة. وأوضح الدكتور شاكر في مستهل تقريره، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قد بدأ في تلقي طلبات التسجيل للشركات المهتمة بالمشاركة في هذه المرحلة.

 

وأشار الوزير إلى أن هذه المشروعات ستستخدم شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لبيع الطاقة المنتجة لمستهلكين جدد على الشبكة، مع فتح باب التقديم من مطلع يونيو وحتى نهاية أغسطس القادم. وأضاف أن المرحلة الأولى ستشمل إنشاء خمس مشروعات للطاقة المتجددة، سواء من الطاقة الشمسية أو الرياح، بقدرة إجمالية تصل إلى 500 ميجا واط.

 

وأكد الوزير أن مجلس إدارة الجهاز أقر القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص في الإنتاج والاستهلاك، وتم عقد اجتماعات تشاورية مع شركات القطاع الخاص ومؤسسات التمويل لمناقشة هذه القواعد وأخذ ملاحظاتهم في الاعتبار. وقد نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء جميع الوثائق اللازمة على موقعه الإلكتروني، مما يتيح للمستثمرين تقديم طلباتهم عبر هذا الموقع.

 

وفي ختام التقرير، أشار وزير الكهرباء إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، واتساقاً مع قرارات المجلس الأعلى للاستثمار لتشجيع الاستثمار الخاص ودعم زيادة مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الطاقة المتجددة، وتوسيع مشاركته في نشاط إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، مما يسهم في خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري. (1)

طبيعة العلاقات التعاقدية بين أطراف المشروعات

 

أتت هذه القواعد بهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة تحت مسمى (مشروعات اتفاقية “قطاع خاص مع قطاع خاص”) وذلك كمرحلة أولى من فتح سوق الكهرباء التنافسي، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الدولة لا تقدم أي ضمانات لتلك المشاريع.

 

تحتوي الحزمة التنظيمية لمشروعات اتفاقية “قطاع خاص مع قطاع خاص” على 6 مستندات لتنظيم إطار العمل وهي:

  • قواعد التجارة والتسوية.
  • اتفاقية الربط بالشبكة للمنتج المؤهل.
  • اتفاقية الربط بالشبكة للمستهلك المؤهل.
  • اتفاقية استخدام الشبكة.
  • اتفاقية بيع الفائض من الطاقة المنتجة.
  • اتفاقية شراء العجز من الطاقة المستهلكة.

 

يمكن الاطلاع على القواعد التنظيمية من خلال هذا الرابط ( https://egyptera.org/ar/Regulation.aspx) ونماذج الاتفاقيات من هذا الرابط (https://egyptera.org/ar/AgreementsForms.aspx) و نماذج طلبات تقديم مشروعات قطاع خاص مع قطاع خاص من هذا الرابط (https://egyptera.org/ar/p2pproject.aspx). (2)

 

 

المصادر:

  1. موقع مجلس الوزراء المصري.
  2. موقع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

 

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!