لتشغيل وجهة “أمالا” السياحية بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية فقط، شركة البحر الأحمر الدولية تعلن عن توقيع عقد امتياز متعدد المرافق

منحت “البحر الأحمر الدولية”، الشركة المطوّرة لأكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحاً في العالم – وجهتي “البحر الأحمر” و “أمالا” – عقد امتياز لمدة 25 سنة لتحالف مشترك بين شركة “المرافق الكهربائية الفرنسية المتعددة الجنسيات إي دي إف “EDF” وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، ويتضمن هذا العقد تطوير البنية التحتية متعددة المرافق في وجهة “أمالا”.

 

وعلى غرار وجهتها الشقيقة “البحر الأحمر”، سيتم تشغيل وجهة “أمالا” بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية فقط، مما سينتج عنه التقليل من الانبعاثات الكربونية بما يقارب نصف مليون طن سنوياً. هذا وتتكون المنشأة الجديدة من نظام محسّن للطاقة المتجددة وباستقلال تام عن محطة الكهرباء الوطنية، والقائم على توليد الطاقة من الألواح الشمسية ونظام لتخزين طاقة البطاريات، بالإضافة إلى محطة لتحلية المياه ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي يتم تشغيلهما باستخدام الطاقة المتجددة على مدار 24 ساعة يوميا طوال العام.

 

يتميز نظام الإمداد بالطاقة المتجددة لوجهة “أمالا” بالقدرة على توليد ما يصل إلى (410,000) ميجا واط ساعة سنويا، أي ما يكفي لتزويد (10,000) مسكن بالطاقة اللازمة على مدار العام. يشمل هذا النظام منشـأة لتخزين البطاريات بسعة تبلغ (700) ميجا واط ساعة، مما سيضمن تشغيل الوجهة باستخدام الطاقة الشمسية المتجددة ليلاً ونهاراً. كما سيكون هناك محطة لتحلية المياه تعتمد على استخدام تقنية التناضح العكسي بطاقة إنتاجية تبلغ (37) مليون لتر من المياه في اليوم.

 

وتم منح هذا العقد على هيئة شراكة مستقلة بين القطاعين العام والخاص، والذي يشمل مراحل تصميم وبناء وتشغيل الأنظمة التي سيتم توفيرها للمرافق إلى جانب الشبكات والبنية التحتية المرتبطة بها.

 

وتبلغ المدة المبدئية لعقد امتياز المرافق المتعددة بين “البحر الأحمر الدولية” و “مصدروشركة إي دي إف “EDF” خمسة وعشرين سنة مع إمكانية تمديد العقد، ليشمل تمويل وهندسة وتطوير وتشغيل وصيانة ونقل ملكية منشأة البنية التحتية المتعدد المرافق.

 

في الوقت الذي ستمكن هذه الاتفاقية وجهة “أمالا” من تحقيق تطلعاتها المتعلقة بالحياد الكربوني، فإن الوجهة ستتجاوز مفهوم الاستدامة من خلال تبني نهج متجدد يعزز الأنظمة البيئية وتحقيق زيادة في التنوع البيولوجي بنسبة تبلغ (30%) بحلول عام 2040، وذلك من خلال تعزيز الموائل البيئية المتنوعة، بما في ذلك أشجار المانغروف والأعشاب البحرية والشعب المرجانية والغطاء النباتي.

 

تتمحور المرحلة الأولى من مشروع “أمالا” حول المخطط الرئيسي لمنطقة “تربل باي”، ومن المقرر أن تستقبل الوجهة أولى ضيوفها في بداية عام 2025. وبمجرد اكتمالها في عام 2027، ستضم أمالا أكثر من 3,900 غرفة فندقية في 29 فندقاً و 1,200 وحدة سكنية وشققاً وفللاً سكنيةً فاخرةً، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من متاجر التجزئة الراقية والمطاعم الفاخرة ومراكز الاستجمام والمرافق الترفيهية.

 

المصدر: موقع شركة “مصدر”

 

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!