قطر والولايات المتحدة والسعودية وكندا والنرويج توحد جهودها نحو صافي انبعاثات صفرية

انضمت دولة قطر إلى شركائها في “منتدى الدول المنتجة بصافي انبعاثات صفرية” للتوقيع على وثيقة الشروط المرجعية، مطلقة بذلك أعمال المنتدى بشكل رسمي بهدف المساهمة في تحقيق انبعاثات صفرية صافية من أجل مستقبل طاقة أكثر أمنا واستدامة.

 

ووقع وثيقة الشروط المرجعية كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، وسعادة السيدة جينيفر جرانهولم، وزيرة الطاقة في الولايات المتحدة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، وسعادة السيد جوناثان ويلكنسون، وزير الموارد الطبيعية في كندا، وسعادة السيد اموند فيك، نائب وزير الموارد البترولية في النرويج.

 

وسيمهد هذا التوقيع الطريق لمزيد من الجهود نحو تطوير ونشر تقنيات الطاقة النظيفة واحتجاز وعزل الكربون، وتشجيع التنويع بدلا من الاعتماد على عائدات الهيدروكربونات، وغيرها من الإجراءات التي تتماشى مع الأولويات الوطنية لكل دولة من أعضاء المنتدى.

 

وكانت دولة قطر وكل من الولايات المتحدة، وكندا، والنرويج، والمملكة العربية السعودية قد أعلنت في شهر ابريل من العام 2021 تأسيس المنتدى الذي تمثّل دوله الأعضاء مجتمعة ما نسبته 40% من إنتاج النفط والغاز العالمي.

 

وسيعمل هذا المنتدى التعاوني على توفير السبل لخلق وتعزيز الإجراءات التي يمكن أن تتخذها البلدان المنتجة لتسريع نشر التكنولوجيا التي تعزز تحقيق أهداف الدول الأعضاء في الانتقال إلى طاقة نظيفة، وتنمّي التعاون الدولي للحد من انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة من الوقود الأحفوري إلى أقصى حد ممكن.

 

وتعتبر مشاركة دولة قطر في هذا المنتدى خطوة هامة تتواءم مع طموحها وتدعمه لخلق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للبشرية. كما تواصل قطر تنفيذ استراتيجياتها الرئيسية واتخاذ الإجراءات الملموسة لتقليل بصمتها الكربونية وتحقيق أهدافها المناخية من خلال استخدام تقنيات احتجاز وعزل الكربون، بالإضافة إلى إجراءات أخرى تتضمن برامج كفاءة الطاقة، والحد من انبعاثات غاز الميثان، ووقف حرق الغاز، وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة.

 

المصدر: موقع شركة قطر للطاقة

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!