قطر للطاقة تضاعف إنتاج الطاقة الشمسية ببناء محطة جديدة بقدرة 2,000 ميجاواط في دخان

     أعلنت قطر للطاقة عن إطلاق مشروع جديد لبناء محطة للطاقة الشمسية في منطقة دخان بقدرة إنتاجية تبلغ 2,000 ميجاواط، مما سيضاعف إنتاج قطر من الكهرباء من الطاقة الشمسية ليصل إلى حوالي 4,000 ميجاواط بحلول عام 2030. يأتي هذا المشروع كجزء من جهود الدولة لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

 

تم الكشف عن هذا المشروع الطموح خلال مؤتمر صحفي عقده سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، في المقر الرئيسي للشركة في الدوحة. وفي كلمته خلال المؤتمر، أكد الوزير الكعبي أن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية قطر للطاقة لتحقيق الاستدامة وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

وقال الكعبي: “يسعدني أن أعلن أنه تماشياً مع استراتيجيتنا للاستدامة، سنقوم بمضاعفة قدرتنا على إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى حوالي 4,000 ميجاواط بحلول عام 2030 من خلال محطة للطاقة الشمسية عالمية المستوى في منطقة دخان بطاقة 2,000 ميجاواط.”

وأشار الكعبي إلى أن هذه المحطة ستكون من بين أكبر محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم، وستلعب دوراً محورياً في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطر، حيث ستساهم في خفض الانبعاثات بأكثر من 4.7 مليون طن سنوياً.

 

يعد هذا المشروع خطوة هامة في مسيرة قطر نحو التحول إلى الطاقة النظيفة، ويعكس التزام الدولة بتطوير مشاريع الاستدامة وتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، بما يعزز من مكانتها في مجال الطاقة المتجددة على مستوى العالم.

 

المصدر: موقع قطر للطاقة

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

تشغيل محطة كايلا للطاقة الشمسية بقدرة 2 ميجا واط في فلسطين

أعلنت الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء عن بدء تشغيل خط النقل الرابط بين محطة كايلا للطاقة …

error: Content is protected !!