طلاء مضاد لتراكم الغبار على الالواح الكهروضوئية

طورت الشركة الهولندية Rads Global Business، طلاء مضاد لتراكم الغبار للوحدات الكهروضوئية الشمسية التي لا يقل عمرها عن عامين، يُزعم أن المنتج الجديد يعمل على زيادة إنتاجية الطاقة بنسبة تصل إلى 7٪ وفترة استرداد تتراوح من 2.5 إلى أربع سنوات اعتمادًا على مستوى الغبار في الموقع.

تم طلاء اللوح الشمسي في المنتصف بطبقة خاصة.
الصورة: Rads Global

طورت Rads Global Business BV ومقرها هولندا طلاء نانوي مضاد للتلوث ومضاد للانعكاس للزجاج الشمسي مخصص للتطبيق في الأنظمة الكهروضوئية الحالية.

يُزعم أن الطلاء المسمى HP + يزيد من إنتاجية الطاقة بنسبة تتراوح بين 4 و 7٪ مقارنة بالوحدات غير المطلية، على مدى فترة تصل إلى خمس سنوات، قال متحدث باسم الشركة لمجلة “PV MAGAZAINE”تقدر تكلفتها بحوالي 1.60 يورو لكل لوح وتكاليف التطبيق [حوالي 0.10 يورو”. “لكن تكاليف التطبيق قد تختلف حسب ظروف سوق العمل المحلية ومستوى تراكم الغبار.”

يتم إنتاج الطلاء حاليًا في منشآت مختلفة في ألمانيا وبلجيكا وهولندا تتضمن عملية الطلاء أربع مواد متناهية الصغر. تستخدم ثلاثة مركبات تسمى NanoClean و Vetra clean و Vtranova لتحضير السطح الزجاجي لترسب مادة رابعة تسمى HydroPlus وتخلق طبقة طلاء بسماكة 120 نانومتر على السطح الزجاجي.

يلعب هذا العنصر الأخير دورًا رئيسيًا في إعطاء اللوحة خصائص مقاومة للغبار، ومضادة للتآكل ، وتنظيف ذاتي ، ومضادة للانعكاس.

يمكن تطبيق الطلاء على الوحدات من خلال عملية رش بواسطة مُركب متخصص أو روبوت، على الأنظمة الكهروضوئية التي لا يقل عمرها عن عامين، يمكن استخدام مجموعات الطلاء من قبل الشركات الشريكة لـ Rads ويمكن توفير الروبوت بواسطة Rads في المستقبل.

وأضاف المتحدث: “لقد طورنا نموذجًا أوليًا لإنسان آلي للطلاء بالتعاون مع جامعة دلفت للتكنولوجيا (TU Delft) والتصميم يخضع لعملية تكرارية للاختبار والنشر”.

وفقًا للشركة المصنعة، فإن تكلفة الطلاء لها وقت استرداد يتراوح من 2.5 إلى أربع سنوات ، اعتمادًا على مستوى الغبار في الموقع، وأوضح المتحدث أن “المزيد من الغبار والتلوث في الموقع سيؤدي إلى فترة سداد أقصر”.

“التكلفة الرئيسية للمواد النانوية ونحن بالفعل ننتج مواد بكميات جيدة بما يكفي لتقليل أوقات الاسترداد.”

وفقًا للشركة، أظهر الطلاء بالفعل نتائج جيدة للغاية في الظروف الميدانية الحقيقية. تم اختباره بالفعل عبر 10 مواقع غير محددة في أوروبا وإفريقيا والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

 

المصدر: مجلة PV Magazine

عن م. أحمد ولي

Avatar photo
مهندس طاقات متجددة/ جامعة طرطوس.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!