صن جرو تعلن عن توريدها ل 2.1 جيجا واط من العواكس لمشروع الشعيبة في المملكة العربية السعودية.

أعلنت شركة صن جرو (Sungrow) اليوم الأربعاء، عن توقيعها لعقد توريد عواكس بقدرة 2.1 جيجا واط مع شركة مجموعة الصين الدولية للطاقة وذلك لمشروع الشعيبة للطاقة الشمسية في المنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية. يعتبر مشروع الشعيبة أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

كما يعتبر مشروع الشعيبة سادس منشأة للطاقة الشمسية تابعة لشركة أكوا باور في المملكة العربية السعودية. ستقوم شركة بديل وأكوا باور ببناء وتملك وتشغيل مشروع الشعيبة وسيتم بيع الكهرباء المنتجة إلى الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC). تعمل شركة مجموعة الصين الدولية للطاقة في المشروع كشركة تصميم وتوريد وبناء (EPC: Engineering Procurement Construction). ومن المتوقع أن يتم تشغيل المشروع على مراحل تنتهي آخرها في الربع الأخير من العام 2025.

 

يمثل المشروع معلمًا هاماً للبرنامج الوطني للطاقة المتجددة (NREP) الذي أطلقته وزارة الطاقة ويهدف إلى تطوير 70٪ من الطاقة المتجددة في البلاد من خلال صندوق الاستثمارات العامة (PIF) بحلول عام 2030.

 

وحسب بيان شركة صن جرو (Sungrow) فإنها ستزود المشروع ب 240 وحدة من عواكسها بحلها القابل لإضافة وحدات (Modular / X+1) وعشرة آلاف صندوق تجميع (Combiner Box). يعتبر حل شركة صن جرو القابل لإضافة وحدات أخرى (X+1) ابتكار يجمع بين مزايا كل من العواكس المركزية والعواكس السلسلية. كما تتمير العواكس بقدرة حماية عالية من المياه والأتربة (درجة حماية: IP65)، مما يجلعها مناسبة للبيئات الجافة والرملية. كما تتميز أيضاً بتقنية تبريد الهواء القسري الذكية مما يمكنها أن تعمل بثبات في درجات الحرارة العالية.

 

ومن الجدير بالذكر أن عواكس شركة صن جرو (Sungrow) القابلة لإضافة وحدات أخرى (X+1)، تأتي بقدرة 1.1 ميجا واحد كحد أدنى للوحدة المفردة، ويمكن رفع القدرة إلى 8.8 ميجا واط من خلال ربط ثماني وحدات معاً، مما يوفر حلولاً تصميمة أكثر مرونة لمصممي المشاريع، ويجعل التشغيل والصيانة أسهل في موقع المشروع، وذلك حسب ادعاء الشركة. تم تصميم كل وحدة (1.1 ميجا واط) بمتتبع منفصل لنقاط الطاقة التشغيلية القصوى (MPPT)، مما سيؤدي إلى تحسين أداء المحطة ورفع الإنتاجية الكهربائية. كما أن عاكس صن جرو القابل للإضافة (X+1) مجهز أيضاً بتشخيص ذكي على مستوى السلاسل لتحسين إنتاجية الطاقة واكتشاف أعطال القوس الكهربائي (arc detection) في الوقت الفعلي لزيادة حماية وسلامة النظام. لذلك، تساعد هذه المزايا في خفض النفقات التشغيلية الإجمالية (OPEX).

 

المصدر: موقع شركة صن جرو (Sungrow)

 

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!