صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة ينهي المرحلة الأولى من مشروع تركيب الخلايا الشمسية للبلديات في الأردن

     أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، عن استكمال المرحلة الأولى من مشروع تركيب الخلايا الشمسية للبلديات، والذي نُفذ بالتعاون مع وزارة البيئة والأمن الطاقي الإيطالية. وقد تم تمويل المشروع بالكامل بمنحة 100%، بتكلفة إجمالية بلغت 460 ألف دينار.

 

شملت المرحلة الأولى تركيب 29 نظامًا شمسيًا في بلديات المملكة بقدرة إجمالية بلغت 650 كيلوواط. ومن المتوقع أن توفر هذه المرحلة ما لا يقل عن 198 ألف دينار سنويًا للبلديات في فاتورة الكهرباء. وقد حققت بلدية الشوبك على وجه الخصوص وفراً قدره 18,500 دينار سنويًا بعد تركيب نظام شمسي بقدرة 100 كيلوواط على مبنى البلدية الرئيسي، حيث يولد النظام ما يقارب 156 ميجاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية سنويًا.

 

أشاد رئيس بلدية الشوبك، عادل الرفايعة، بالدور الذي يلعبه صندوق الطاقة المتجددة في دعم البلديات، مشيرًا إلى أن الوفورات الناتجة عن المشروع ستسهم في تحسين الخدمات والبنية التحتية المقدمة للمواطنين، ما يسهم في تنشيط الاقتصاد المحلي وتحسين مستوى الخدمات.

 

من جانبه، أوضح رسمي حمزة، المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة، أن الهدف من المشروع هو مساعدة البلديات في خفض فاتورة الكهرباء الشهرية لمبانيها التشغيلية، مما يعزز الاستدامة عبر الاعتماد على الطاقة النظيفة. وأشار إلى أن المشروع سيحقق وفورات سنوية للبلديات، تمكنها من تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

كما أكد حمزة أن المشروع مازال مستمراً، حيث يستعد الصندوق لتنفيذ المرحلة الثانية التي تستهدف 100 بلدية في جميع أنحاء المملكة. من المتوقع أن تتضمن هذه المرحلة تركيب 163 نظامًا شمسيًا بقدرة إجمالية تصل إلى 3.292 ميجاواط، وبتكلفة مالية تصل إلى 2 مليون دينار، مع الانتهاء من التنفيذ بحلول عام 2025.

 

يذكر أن صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة قد نفذ العديد من المشاريع والبرامج الناجحة خلال السنوات التسع الماضية، شملت جميع القطاعات في محافظات المملكة، بتكلفة إجمالية وصلت إلى نحو 100 مليون دينار.

 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية – بترا

شاهد أيضاً

فاس رينيوبلز تصبح أول شركة سعودية تستثمر في مشاريع الطاقة الشمسية في قيرغيزستان

أعلنت شركة فاس رينيوبلز ” FAS Renewables” عن إنجاز تاريخي حيث أصبحت أول شركة سعودية تستكشف الاستثمار …

error: Content is protected !!