شركة هانيويل ترغب بإنتاج الوقود الأخضر في مصر باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار

ضمن مباحثات لوزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا هذا الأسبوع، مع وفد هانيويل الممثل برئيس الشركة لمنطقة شمال أفريقيا السيد خالد هاشم، ورئيس الشركة لمنطقة الشرق الأوسط محمد محيسن، أكد السيد هاشم أن موقع مصر الجغرافي المتميز يؤهلها لأن تصبح مركزاً محورياً يربط أوروبا بالشرق الأوسط وخاصة في مشروعات الوقود الأخضر لتموين السفن وإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

رحب المهندس طارق برغبة هانيويل بالمشاركة في مشروعات ومبادرات خفض الانبعاثات والتقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه والتي يستعد قطاع البترول لإطلاقها خلال قمة COP27.

وأوضح السيد هاشم أن الشركة تمتلك حلول تكنولوجية متطورة للطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات، وتم استعرض آخر مستجدات المشروعات التي تساهم بها الشركة بالشراكة مع شركات قطاع البترول مثل ميدور وإيكم وبتروجت وفى ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال مؤتمر إيجبس 2022 بين شركتي إنبى وهانيويل في مجال مشروعات تحول الطاقة والتنمية المستدامة والحلول الرقمية، معرباً عن رغبة هانيويل القوية للعمل في مجالات البتروكيماويات وإنتاج الوقود الأخضر لتموين الطائرات باستثمارات تصل إلى حوالي 200 مليون دولار.

بالإضافة إلى مشروعات تركيب أجهزة RTG للرقابة على المستودعات بالشراكة مع هيئة البترول وتصنيع المعدات اللازمة للمشروع في مصر مما يوفر نسبة تتراوح ما بين 20 – 30% من تكلفة التصنيع. وأكد هاشم أن هانيويل تقدر كفاءة والتزام المهندسين المصريين وتسعى لإنشاء مركز لمتابعة المشروعات وتقديم الاستشارات الهندسية في مصر.

 

  • شركة هانيويل: شركة أمريكية متعددة النشاطات تعد من أكبر الشركات الأمريكية في مجال التقنيات الإلكترونية المعقدة، وصاحبة براءات اختراع متعددة في مجال تقنيات الطيران والفضاء وأنظمة المراقبة، وأجهزة ضخ ونقل وتوزيع النفط.

 

المصدر: المكتب الإعلامي مجلس الوزراء المصري

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!