شركة “مصدر” تعلن عن ربط مشاريع طاقة متجددة بقدرة 1.4 جيجا واط بالشبكة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الشركة العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، عن ربط مشاريع طاقة نظيفة بقدرة إجمالية تبلغ 1.4 جيجا واط بالشبكة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان. وذلك خلال مراسم أقيمت يوم الأربعاء بحضور رئيس الوزراء الأوزبكستاني  وممثلين رفيعي المستوى.

 

تشمل المشاريع التي تم ربطها بالشبكة، محطة زارافشان لطاقة الرياح، وثلاث محطات طاقة شمسية تقع في جيزاخ وسمرقند وشير آباد، وهو أكبر برنامج طاقة شمسية في المنطقة.

 

وعلى هامش مراسم الربط وبحضور معالي جمشيد كوتشكاروف نائب رئيس الوزراء في جمهورية أوزبكستان، وقعت “مصدر” اتفاقية تنفيذ جديدة مع كل من وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في جمهورية أوزبكستان لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة 2 جيجا واط. وتشمل الاتفاقية أيضاً نشر نُظُم بطاريات لتخزين الطاقة بسعة 1150 ميجاواط/ساعي ضمن خمسة مشاريع قائمة لشركة “مصدر” في أوزبكستان. وبعد هذه الاتفاقية، يصل إجمالي استثمارات “مصدر” في أوزبكستان إلى نحو 4 مليارات دولار أمريكي.

 

وتتمتع أوزبكستان بوفرة في مصادر طاقتي الشمس والرياح. وتتطلع إلى توفير 7 جيجا واط من طاقة الشمس و5 جيجا واط من طاقة الرياح مع نهاية هذا العقد.

 

وكانت “مصدر” قد وقعت في مايو الماضي اتفاقية تطوير مع كل من وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، تقوم بموجبها “مصدر” بتطوير مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة إنتاجية تتجاوز 2 جيجا واط وبطاريات تخزين الطاقة باستطاعة 500 ميجاواط، وبموجب الاتفاق الجديد، سيتم زيادة قدرة بطاريات تخزين الطاقة إلى 1150 ميجاواط/ساعي. وتقام مشاريع الطاقة الشمسية في مناطق نور نافوي وشير آباد وسمرقند وجيزاخ، في حين تقام محطة لطاقة الرياح في زارافشان.

 

وسوف تزود محطة الرياح البالغة قدرتها 2 جيجا واط نحو مليون منزل بالكهرباء، وستساهم في تفادي إطلاق قرابة 4 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

 

وتنشط “مصدر” في جمهورية أوزبكستان منذ عام 2019، حين وقعت اتفاقية لشراء الطاقة مع حكومة جمهورية أوزبكستان لتطوير محطة “نور نافوي” للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط، والتي تعتبر أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في الدولة، وتم تدشينها ودخلت حيز التشغيل الكامل في عام 2021.

 

كما فازت “مصدر” نهاية العام الماضي بمناقصة تطوير مشروع بخارى للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميجاواط الذي يشمل نظام بطاريات لتخزين الطاقة بقدرة 126 ميجاواط/ساعي، وهو الأول من نوعه في منطقة آسيا الوسطى. كما فازت “مصدر” في شهر يونيو الماضي أيضاً بمناقصة تطوير مشروع غوزار للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميجاواط ونظام بطاريات لتحزين الطاقة بقدرة 75 ميجاواط/ساعي.

 

المصدر: موقع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!