شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد شركة تونجوي سولار في ألمانيا

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 14 حزيران 2023، أن شركتها التابعة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Pte. Ltd.” قد رفعت دعوى انتهاك براءة اختراع ضد شركة تونجوي سولار” Tongwei Solar” في محكمة منطقة دوسلدورف بألمانيا.

 

تدعي دعوى الانتهاك التي تم رفعها بأن شركة تونجوي تنتهك براءة اختراع شركة ماكسيون الأوروبية رقم EP3522045 B1 (“Shingled Solar Cell Module”) المتعلقة بتكنولوجيا التسقيف، والتي تستخدمها شركة ماكسيون سولار في ألواحها التجارية بيرفورمانس لاين “Performance Line”.

 

تقنية التسقيف (Shingled) هي إحدى التقنيات الجديدة المستخدمة في تصنيع الألواح الشمسية الكهروضوئية لتوصيل الخلايا الكهروضوئية معاً. في هذه التقنية يتم الاستغناء تماماً عن شرائط التوصيل (Ribbon) بين الخلايا الشمسية، حيث يتم توصيل الخلايا مع بعضها بطريقة شبيهة من تسقيف أسطح القرميد، وهذا يعني أن الخلايا ترتبط مع بعضها البعض كهربائياً من خلال تثبيتها فوق بعضها عند الأطراف. تم ابتكار هذه التقنية وعمليات التصنيع المطلوبة من قبل شركة ناشئة مقرها وادي السيليكون تدعى كوجينرا سولار “Cogenra Solar” التي استحوذت عليها شركة صن بور ” SunPower Corporation” في عام 2015. في الانفصال اللاحق لشركة ماكسيون سولار عن شركة صن بور، حافظت شركة ماكسيون سولار على حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بتكنولوجيا التسقيف، فضلاً عن العلامة التجارية SunPower في أكثر من 100 سوق يخدمها.

 

يذكر أن شركة ماكسيون سولار رفعت دعوى قضائية ضد شركة كانيديان سولار ” Canadian Solar” في شهر أيلول من عام 2020، وتم تسوية القضية لاحقاً في شهر نيسان من عام 2022.

 

ومن الجدير بالذكر أيضاً، بأن شركة ماكسيون سولار تمتلك أكثر من 120 براءة اختراع ممنوحة وأكثر من 80 طلب براءة اختراع قيد الانتظار تغطي معظم الأسواق العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والصين وبلجيكا وفرنسا وألمانيا واليابان وأستراليا.

 

المصدر: موقع شركة ماكسيون سولار

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!