شركة صن جرو توقع مذكرة تفاهم لتوريد نظام تخزين بقدرة 536 م.و/ 600 م.و.س لمشروع نيوم في المملكة العربية السعودية

وقعت شركة صن جرو الصينية (Sungrow) مع شركة أكوا باور (ACWA Power) مذكرة تفاهم لتوريد نظام تخزين للطاقة الكهربائية بقدرة 536 ميجا واط وبسعة 600 ميجا واط ساعة لمشروع نيوم في المملكة العربية السعودية.

وتم توقيع هذه المذكرة خلال القمة الصينية العربية الأولى في العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية. حيث تمت دعوة الرئيس الصيني شي جين بينغ للحضور والقيام بزيارة إلى المملكة. ووقع الطرفان خلال القمة 33 اتفاقية أخرى مع مؤسسات سعودية في مجالات الطاقة والأمن والاستثمار وقطاعات أخرى. (1)

 

عن مشروع نيوم:

هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي في يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017 ويقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بـإمارة منطقة تبوك محافظة ضباء، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر. ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ«نيوم» بحلول عام 2025م. (2).

 

عن شركة صن جرو:

شركة صن جرو هي شركة صينية تأسست عام 1997 من قبل الأستاذ الجامعي “شاو رينكسيان”، بدأت في تصدير منتجاتها على المستوى العالمي عام 2006 وتبلغ قدرتها التصنيعية السنوية 90 جيجا واط.

حسب إحصائية وود ماكنزي “Wood Mackenzie” فقد قامت شركة صن جرو ببيع 35 جيجا واط من العواكس في عام 2020، وبذلك تعتبر شركة صن جرو الشركة الثانية من ناحية الحصة السوقية في مجال العواكس الشمسية.

 

عن شركة أكوا باور:

شركة “أكوا باور” هي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حالياً 66 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، ويعمل لدى الشركة أكثر من 3,900 موظف ما يشكل 60% من التوظيف المحلي في 12 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة 68 مليار دولار أمريكي، تنتج 44.6 جيجاواط من الكهرباء، و6.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً. (3)

 

 

المصادر:

  1. موقع شركة صن جرو.
  2. ويكيبيديا.
  3. موقع شركة أكوا باور

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!