شركة صن جرو تزود مشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية مياه البحر بالسعودية بعواكسها من موديل SG320HX

أعلنت شركة صن جرو الصينية عن توقيع عقد توريد العواكس الشمسية (Solar Inverters) لمشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية مياه البحر في المملكة العربية السعودية وهي عواكس سلسلية (String Inverters) موديل SG350HX وبقدرة 45.75 ميجا واط.

من المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة في الربع الرابع من عام 2022 وستنتج 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً. وسوف تلبي هذه المحطة الطلب على المياه بما يكفي لإثنين مليون أسرة وتلبية لجهود المملكة العربية السعودية لضمان الأمن المائي للمملكة.

يقع المشروع في مدينة الجبيل في المنطقة الشرقية في المملكة بالقرب من الخليج العربي. وتخضع المنطقة لظروف قاسية بما في ذلك الحرارة العالية ورذاذ الملح العالي والعواصف الرملية المتكررة. كما يتميز عاكس شركة صن جرو ذو الجهد الأقصى الذي يبلغ 1500 فولت موديل SG320HX بقدرة حماية IP66 ومستوى C5 المقاوم للتآكل. ويصل الحد الأقصى للتيار الذي يمكن إدخاله إلى هذا العاكس إلى 40 أمبير لكل وحدة تتبع لنقاط الطاقة التشغيلية القصوى (MPPT)، والذي يمكّن من ربط ألواح عالية القدرة مع هذه العواكس. (1)

 

 

* عن مشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية مياه البحر:

سينتج مشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية مياه البحر ما يصل إلى 600,000 متر مكعب من المياه المحلاة يومياً وبقيمة استثمارية تبلغ 650 مليون دولار أمريكي، حيث يساهم المشروع في دعم الجهود الرامية إلى تعزيز منظومة الأمن المائي بالمملكة.

وقد وقع تحالف مكون من “أكوا باور” و”مؤسسة الخليج للاستثمار” و”البواني للمياه والطاقة” اتفاقية شراء مياه لمدة 25 سنة مع “الشركة السعودية لشراكات المياه” لمشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في محافظة الجبيل، وسيتولى التحالف الذي تقوده “أكوا باور” تصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المحطة إضافةً إلى مرافق تخزين المياه الصالحة للشرب والمرافق الكهربائية الخاصة بالمشروع.

وتم منح عقد الأعمال الهندسية والتصميم والإنشاء إلى تحالف مكون من “باور تشاينا” و”سيبكو 3″ و”أبينجوا”. (2)

 

المصادر:

  1. موقع شركة صن جرو.
  2. موقع شركة أكوا باور.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!