شركة جينكو باور تعلن الإغلاق المالي وبدء أعمال البناء لمحطة سعد بقدرة 300 ميجا واط في المملكة العربية السعودية

أعلنت شركة جينكو باور (Jinko Power) أن شركتها الفرعية الغزالة للطاقة، قد حققت الإغلاق المالي وبدأت أعمال بناء مشروع محطة سعد للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميجا واط في المملكة العربية السعودية.

 

اختارت شركة جينكو باور (Jinko Power) شركة السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة (“EET & D”)، وهي شركة متخصصة في الأعمال الهندسية والبناء وتابعة لشركة السويدي إليكتريك المصرية متعددة الجنسيات كمقاول تصميم وتوريد وتنفيذ (EPC) للمشروع. ويشمل نطاق العقد التصميم والتوريد والبناء والضمان والتشغيل الأولي وصيانة المشروع.

 

يذكر أن تحالف من ثلاثة مقرضين رائدين من المنطقة يقوم بتقديم تمويل طويل الأجل للمشروع بدون حق الرجوع (non-recourse project financing) لشركة الغزالة للطاقة. وتتكون تسهيلات ديون المشروع من شرائح إسلامية وشرائح عليا منظمة.

 

ومع تحقيق الإغلاق المالي والموافقة من المشتري النهائي للطاقة (Off-taker)، الشركة السعودية لشراء الطاقة (“SPPC”)، بدأت شركة الغزالة في تجهيز موقع المشروع وإرسال كوادرها العاملة للموقع وكوادر مقاول التصميم والتوريد والتنفيذ (EPC).

 

عن مشروع سعد للطاقة الشمسية الكهروضوئية:

مشروع سعد هو إحدى مشاريع الجولة الثالثة من العروض المباشرة في المملكة العربية السعودية والتي تم الإعلان عنها في عام 2020. ومشروع سعد يندرج تحت الفئة “ب” في تلك المرحلة، وتبلغ قدرته 300 ميجا واط.

يقع المشروع في مدينة سِعد في محافظة رماح في منطقة الرياض. يطور المشروع شركة الغزالة للطاقة؛ وهي شركة مملوكة لتحالف كلٍّ من شركة جينكو باور (هونج كونج) المحدودة، وشركة جينكو باور ميدل إيست القابضة، وجينكو باور ظفرة القابضة، حيث يبلغ حجم الاستثمار في المشروع ما يقارب 800 مليون ريال، وتبلغ طاقته الإنتاجية 300 ميجاواط، وتكلفة شراء الكهرباء 5.56 هللات/ كيلوواط ساعة (1.48 سنت دولار لكل كيلو واط ساعة). وتم توقيع عقد شراء الطاقة لهذا المشروع في شهر مارس/آذار عام 2022.

 

* اقرأ أيضاً: الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!