شركة بي في هاردوير توقع عقد توريد 1 جيجا من المتتبعات الشمسية لمشروع الرس 2 في المملكة العربية السعودية

أعلنت شركة بي في هاردوير “PVH” الإسبانية يوم أمس الخميس، عن توقيعها لعقد توريد 957 ميجا واط من المتتبعات الشمسية لمشروع الرس 2 للطاقة الشمسية مع شركة لارسن وتوبر (L&T). يقع المشروع على بعد 32 كيلو متر جنوباً من مدينة الرس محافظة القصيم في المملكة العربية السعودية. (1)

 

تبلغ قدرة المتتبعات الشمسية في مشروع الرس 2 للطاقة الشمسية 2257 ميجا واط، ستورد شركة بي في هاردوير  957 ميجا واط منها، بينما أعلنت سابقاً شركة آركتك سولار الصينية عن توقيعها لعقد توريد 1300 ميجا واط من متتبعاتها الشمسية للمشروع. (3)

 

نبذة عن مشروع الرس 2: 

يعتبر مشروع الرس 2 إحدى المشاريع التي يعمل صندوق الاستثمارات العامة من خلال شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل) وبالشراكة مع أكوا باور كمطور رئيسي حالياً على تنفيذها، بالإضافة إلى أربعة مشاريع، بطاقة إجمالية تبلغ 8 جيجا واط، وباستثمارات بلغت أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي من الصندوق وشركائه، وهي: (سدير)، و(الشعيبة 2)، و(الرس2)، و(الكهفة)، و(سعد 2)، وتهدف هذه المشاريع إلى تمكين القطاع الخاص المحلي ومساهمتها في زيادة حجم المحتوى المحلي، من خلال شراء المعدات، والتوريد، والخدمات، بالاعتماد على سلاسل التوريد المحلية. (3)

 

أعلنت شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة “أكوا باور يوم 21 مايو 2023، عن توقيع اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، وذلك لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية الثلاثة (الرس2 وسعد 2 والكهفة). (2) كما أعلنت شركة أكوا باور عن استيفائها الشروط المسبقة لسحب القرض التمويلي الخاص بمشروع الرس 2 يوم 14 فبراير 2024. (4)

مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية 2023

 

نبذة عن شركة بي في هاردوير “PVH

 

     شركة بي في هاردوير “PVH” الإسبانية تعتبر المورد الأول للمتتبعات الشمسية في المنطقة العربية. تأسست الشركة في عام 2011 ، وزودت 270 مشروع حول العالم بالهياكل المعدنية، وبقدرة إجمالية بلغت 16 جيجا واط.

 

ومن الجدير بالذكر أن شركة بي في هاردوير تمتلك خطوط إنتاج للمتتبعات الشمسية في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2020، وقامت بتجديد المصنع وتزويده بالآت ومعدات حديثة بالكامل مع نهاية عام 2022. وقامت الشركة بتوقيع عقد توريد المتتبعات الشمسية لأكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم في نيوم في المملكة العربية السعودية بقدرة 2.97 جيجا واط، بالإضافة إلى مشروع الرس بقدرة 805 ميجا واط ومشروع الشعيبة بقدرة 1.7 جيجا واط. (5)

 

وتجدر الإشارة أيضاً، إلى أن شركة بي في هاردوير “PVH” الإسبانية أعلنت في نهاية عام 2023 عن حصولها على شهادة المحتوى المحلي من هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية في المملكة العربية السعودية. وتعتبر شركة بي في هاردوير أول شركة مصنعة للمتتبعات الشمسية تحصل على هذه الشهادة.

أكبر مصانع المتتبعات الشمسية، مشاريعها وتواجدها في المنطقة العربية

 

المصادر:

  1. موقع شركة موقع شركة بي في هاردوير “PVH”.
  2. موقع شركة آركتك سولار
  3. موقع شركة أكوا باور
  4. موقع “تداول السعودية
  5. قاعدة بيانات منصة ذا سولاريست

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!