شركة بي في هاردوير تعلن عن توقيعها لعقد توريد 2.97 جيجا واط من المتتبعات الشمسية لأكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم في نيوم

أعلنت شركة بي في هاردوير الإسبانية (PV Hardware (PVH)) اليوم عن توقيعها لاتفاقية مهمة مع شركة لارسن آند توبرو  (L&T) لتوريد 2.97 جيجا واط من المتتبعات الشمسية لمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية التابعة لأكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم في منطقة نيوم.

 

يقع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر الأكبر في العالم في منطقة أوكساغون في المملكة العربية السعودية بمنطقة نيوم . ستنتج شركة نيوم للهيدروجين الأخضر (NGHC) هيدروجين خالي من الكربون باستخدام مصادر الطاقة المتجددة فقط مثل الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج ما يصل إلى 600 طن في اليوم من الهيدروجين الخالي من الكربون بحلول نهاية عام 2026.

 

ويعتبر هذا المشروع قفزة نوعية في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتحقيق مستقبل للطاقة نظيف ومستدام. تم منح شركة لارسن آند توبرو  (L&T) عقد الهندسة والتوريد والإنشاء (EPC) لبناء محطة الطاقة الشمسية بقدرة 2.2 جيجا واط، ومحطة توليد الرياح بقدرة 1.65 جيجا واط، ونظام تخزين الطاقة بسعة 400 ميجاواط ساعة ضمن حزمة العناصر الكهربائية. ستقوم أيضاً شركة لارسن آند توبرو (L&T)  ببناء ثلاث محطات تحويل بقدرة 380 كيلوفولت، و306 كيلومترات من خطوط النقل الهوائية بجهد 380 كيلوفولت، والكابلات تحت الأرض المطلوبة للربط الكهربائي.

 

ومن الجدير بالذكر بأن جميع أجهزة التتبع في هذا المشروع سيتم الحصول عليها من مصنع شركة بي في هاردوير (PV Hardware (PVH)) والمجدد حديثاً في مدينة جدة، وتصل القدرة الإنتاجية للمصنع 8 جيجا واط وتعزز بشكل كبير الاقتصاد المحلي وتوفر فرص عمل لأكثر من 200 موظف.

 

باعتبارها ثالث أكبر مورد لأجهزة تتبع الطاقة الشمسية في العالم، نجحت شركة بي في هاردوير (PV Hardware (PVH)) في توريد متتبعاتها الشمسية بقدرة تتجاوز 28 جيجا واط في خمس قارات، محققة بذلك حصة سوقية عالمية تزيد عن 10%. وما زالت شركة بي في هاردوير شركة رائدة في تصنيع أجهزة التتبع في أوروبا والشرق الأوسط وأستراليا. (1)

 

عن شركة لارسن آند توبرو

 

تُعد شركة لارسن آند توبرو من كبرى الشركات التي تقدم خدمات متنوعة حول العالم في مجالات التقنية والهندسة والإنشاءات والتصنيع وكذلك الخدمات المالية. وتلبي الشركة الاحتياجات الضرورية لعملائها من القطاعات الرئيسية، بما في ذلك الصناعات الهيدروكربونية والبنية التحتية والطاقة والإنتاج والدفاع في أكثر من 30 دولة حول العالم.

 

تقدم شركة لارسن آند توبرو خدماتها للقطاعات الأساسية ذات التأثير الكبير على اقتصاد الدول، حيث تمتلك قدرات شاملة تؤهلها لتغطية سلسلة الأعمال بالكامل “من التصميم إلى التنفيذ”. (2)

 

عن شركة نيوم للهيدروجين الأخضر

 

شركة نيوم للهيدروجين الأخضر مشروع مشترك تأسس من خلال تحالف بين “أكوا باور” و “إير برودكتس” و”نيوم” لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع.  وانسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، سوف ينتج هذا المصنع الضخم في مدينة نيوم ما يصل إلى 600 طن متري من الهيدروجين الخالي من الكربون يومياً، على شكل أمونيا خضراء، كحلّ فعّال من حيث التكلفة لقطاع النقل العالمي. ومن خلال دمج ما يصل إلى 4 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والاستفادة من خبرات ومهارات الشركات الثلاث، سوف تحرص شركة نيوم للهيدروجين الأخضر على توظيف الموارد الطبيعية المتجددة بما يسهم في تسريع وتيرة التحوّل في قطاع الطاقة نحو مرحلة جديدة من الطاقة النظيفة والمستدامة. (3)

 

المصادر:

  1. موقع شركة بي في هاردوير الإسبانية (PV Hardware (PVH)).
  2. موقع شركة لارسن آند توبرو.
  3. موقع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر.

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!