شركة أيميا باور الإماراتية تعلن عن الإغلاق المالي لمشروع القيروان في تونس بقدرة 120 ميجا واط

أعلنت شركة أعلنت شركة أيميا باور “AMEA Power”، إحدى أسرع شركات الطاقة المتجددة نموًا في الشرق الأوسط، يوم الثلاثاء الماضي الموافق 26 سبتمبر، أنها وصلت إلى مرحلة الإغلاق المالي لمشروعها للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 120 ميجا واط في تونس. وعند تشغيله، سيصبح المشروع الذي تبلغ قيمته 86 مليون دولار أمريكي أول أصول تشغيلية لشركة أيميا باور في تونس.

 

سيتم تنفيذ المشروع من قبل شركة محطة القيروان للطاقة، وهي شركة مشروع مسجلة في تونس مملوكة بالكامل لشركة أيميا باور “AMEA Power” وتتخذ من مدينة متبسطة بولاية القيروان مقراً لها. وسيتم تمويل المشروع من قبل مؤسسة التمويل الدولية “IFC”، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، وبنك التنمية الأفريقي “AfDB”.

 

وكانت الحكومة التونسية قد منحت شركة أيميا باور المشروع في ديسمبر 2019 بعد برنامج مناقصة دولية أطلقته وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة في تونس. وتم توقيع اتفاقية الامتياز واتفاقية شراء الطاقة في يونيو 2021 وتم التصديق عليهما من قبل حكومة تونس في مايو 2022. سيتم تنفيذ المشروع وفقاً لنموذج البناء والتملك والتشغيل “BOO”، وسيولد 222 جيجا واط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع القيروان هو أول مشروع للطاقة الشمسية يصل إلى الإغلاق المالي في ظل نظام الامتياز في تونس. يغطي نظام الامتياز المشاريع التي تزيد عن 10 ميجا واط للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي يتم منحها من خلال عملية تنافسية. من المتوقع أن يتم تشغيل محطة القيروان للطاقة الشمسية بحلول منتصف عام 2025.

 

تهدف حكومة تونس إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الخاص بها إلى 35% بحلول عام 2030. هذا التزام كبير في بلد يعتمد بشدة على الطاقة القائمة على الوقود الأحفوري، ومعظمها طاقة مستوردة.

 

 

المصدر: موقع شركة أيميا باور “AMEA Power”

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!