شركة أكوا باور توقع اتفاقية مشروع هيدروجين أخضر واتفاقية مشروع طاقة رياح في أوزبكستان

  

  أعلنت شركة أكوا باور السعودية عن توقيعها لاتفاقيتين بارزتين مع حكومة جمهورية أوزبكستان، وذلك خلال مشاركتها في الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD, 2023) ومنتدى الأعمال المصاحب له في سمرقند، المنعقد خلال الفترة ما بين 16 و 18 مايو 2023، في خطوة تمثل تعزيز توجه الدولة نحو تحقيق هدفها المتمثل في خفض حدة الكربون بنسبة 35% من قطاع الطاقة بحلول عام 2030.

 

وتتضمن الاتفاقية الأولى تحقيق شراكة رائدة مع أوزكيميوسانوات، الشركة الوطنية القابضة للكيماويات المملوكة لحكومة أوزبكستان، وتستهدف إزالة الكربون من قطاع الكيماويات من خلال مشروعات متقدمة تعتمد حلول الهيدروجين الأخضر المبتكرة. ومن المخطط أن يتم تنفيذ أعمال التطوير على مرحلتين، بما يحقق خفضاً كبيراً في مستوى استهلاك الغاز الطبيعي، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

وتتضمن الاتفاقية الثانية؛ تمويل مشروع كاراتو لطاقة الرياح (مشروع نوكوس لطاقة الرياح سابقاً)، بإجمالي استثمارات بلغت 120 مليون دولار أمريكي. وستكون الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان المشتري الحصري للكهرباء التي يولّدها المشروع لمدة 25 عاماً. ووفّرت وزارة الاقتصاد والمال الأوزبكستانية الدعم الحكومي لهذا لمشروع الطموح، فيما تم تمويل المشروع من قبل كل من دويتشه للاستثمارات، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وشركة بروباركو؛ حيث تمّ توقيع اتفاقيات التمويل من قبل ممثلي هذه الأطراف، والسيد محمد أبو نيان، رئيس مجلس الإدارة لشركة أكوا باور.

 

وتمثل اتفاقية الهيدروجين الأخضر مع أوزكيميوسانوات أول مشروع من نوعه في منطقة آسيا الوسطى؛ ستقام المرحلة الأولية للمشروع في إقليم طشقند باستثمارات تبلغ قيمتها نحو 100 مليون دولار أمريكي، وتستهدف إنتاج 3,000 طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر لصناعة الكيماويات الأوزبكية، الأمر الذي من شأنه توفير ما يصل إلى 20.4 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً والذي سيمهد بدوره نحو مشروع أكبر باستثمارات إجمالية قدرها 4 مليارات دولار أمريكي، والتي ستشتمل على زيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر حتى 120 ألف طن سنويًا. خلال هذه المرحلة ستوفر المنشأة 830 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، وستسهم في خفض 20 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. سيقوم المشروع أيضًا بدمج تكنولوجيا الطاقة المتجددة ذات المستوى العالمي بقدرة تتجاوز 2.6 جيجاوات.

 

ومن خلال تبنّي الهيدروجين الأخضر واستبدال الوقود الأحفوري، ستحقق أوزبكستان تقدماً كبيراً في مساعيها للحدّ من انبعاثات الكربون لتصبح بذلك شريكاً رئيسياً لأوروبا في توفير الحلول للقطاعات التي توجد فيها تحدّيات؛ ومن المتوقع أن يدخل مشروع محطة كاراتو للرياح البالغة قدرته 100 ميجاواط، مرحلة التشغيل التجاري في فبراير من العام 2025.

 

الجدير ذكره أن أكوا باور حصلت خلال مشاركتها في الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2023، ومنتدى الأعمال المصاحب له في سمرقند على الجائزة الذهبية في فئة الطاقة المستدامة 2023 المقدمة من البنك الأوروبي عن مشروعي “دازهانكيلدي” و”باش” لإنتاج الطاقة في أوزبكستان. بالإضافة إلى ذلك، استعرض السيد ماركو أرشيلي الرئيس التنفيذي لـ “أكوا باور“، آراء الشركة حول منطقة آسيا الوسطى ورحلتها نحو إنتاج الطاقة المستدامة، وذلك خلال مشاركته في جلسة الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تحت عنوان “آسيا الوسطى: على طريق الطاقة المستدامة”.

 

ومع توقيع هذه الاتفاقيات؛ عززت أكوا باور من محفظة مشاريعها في أوزبكستان لتصل إلى 10 مشروعات، بقيمة استثمارات تبلغ 7.5 مليار دولار أمريكي، بما يؤكد التزام الشركة بالمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة لقطاع الطاقة في أوزبكستان، وتعزيز النمو الاقتصادي، والنهوض بأهداف الطاقة المتجددة في أوزبكستان.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

 

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!