شركة أكوا باور تحقق الإغلاق المالي لمشروع الشعيبة بإجمالي استثمارات 2.37 مليار دولار أمريكي

أعلنت شركة أكوا باور يوم أمس السبت عن تحقيقها الإغلاق المالي لمشروعي (الشعيبة 1)، و(الشعيبة 2) للطاقة الشمسية الكهروضوئية، جنبًا إلى جنب مع شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو السعودية للطاقة (أرامكو الطاقة)، شركة مملوكة بالكامل لأرامكو السعودية بإجمالي استثمارات (2.37 مليار دولار أمريكي). من المخطط أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري في عام 2025.

 

يمثل تحقيق الإغلاق المالي مع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تشرف على تنفيذه وزارة الطاقة خطوة جديدة ضمن التزام صندوق الاستثمارات العامة بتطوير 70٪ من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

 

وتعتبر محطة الشعيبة الثانية هي المحطة السادسة لتوليد الطاقة الشمسية والتابعة لـ “أكوا باور” في المملكة، في الوقت الذي تضم فيه محفظة مشاريع أكوا باور محلياً 16 محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر. وتعمل “بديل” و”أكوا باور” كذلك على تطوير مشروع سدير للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 1500 ميجاواط والذي يعتبر حجر الأساس لالتزام صندوق الاستثمارات العامة لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

 

يذكر أن المرحلة الأولى لمشروع الشعيبة والتي تبلغ قدرتها 600 ميجا واط حققت رقم قياسي بتسجيل أقل تكلفة لشراء الكهرباء المُنتجة من الطاقة الشمسية في العالم، حيث بلغت تكلفة شراء الكهرباء من المشروع  1.04 سنت أمريكي لكل كيلو وات ساعة. وبذلك سوف تبلغ القدرة الإجمالي لمشروع الشعيبة بمرحلتيه الأولى والثانية 2660 ميجا واط.

 

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!