رفع القيود على مشاريع الطاقة المتجددة فوق 1 ميجاواط في الأردن

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، الدكتور صالح الخرابشة، عن قرار مجلس الوزراء الصادر في الأول من أيلول 2024، والذي يتضمن إلغاء القرار السابق لعام 2019 القاضي بوقف منح أي موافقات جديدة لمشاريع الطاقة الكهربائية باستخدام أنظمة العبور أو صافي القياس للمشاريع التي تزيد استطاعتها عن 1 ميجاواط. يأتي هذا القرار بالتزامن مع نفاذ نظام تنظيم ربط منشآت مصادر الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي، وإعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة لعام 2024.

 

وأوضح الدكتور الخرابشة أن هذا القرار جاء استجابةً للزيادة المتزايدة في الطلبات المقدمة من المواطنين والشركات لتركيب أنظمة طاقة متجددة لتلبية احتياجاتهم، بالتزامن مع إصدار القانون المعدل لقانون الطاقة وترشيد الطاقة رقم 12 لسنة 2024. كما أشار إلى أن النظام الجديد يهدف إلى ضمان استمرار استغلال مصادر الطاقة المتجددة وزيادة كفاءتها، بما يساهم في تحقيق أمن التزويد بالطاقة بشكل مستدام.

 

وأكد الوزير أن النظام الجديد يضع آليات واضحة لتنظيم ربط نظم مصادر الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي، ويحدد الأحكام والشروط الخاصة لضمان سلامة النظام الكهربائي في المملكة ورفع كفاءته التشغيلية، بالإضافة إلى ضمان التوزيع العادل للموافقات على المشتركين.

 

شاهد أيضاً

«ابندنس سولار بانل اندستريز» تنشئ مصنعاً للألواح الشمسية بتكلفة 55 مليون درهم في الإمارات

     أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة …

error: Content is protected !!