دراسات لتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر والنيتروجين الأخضر في الأردن

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية عن بدء اجراء الدراسات بهدف تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر والنيتروجين الأخضر من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المملكة جاء خلال لقاء وزير البيئة الأردني الدكتور معاوية الردايدة يوم أمس الخميس، على هامش مشاركته في قمة المناخ المنعقدة في جلاسكو (COP26) مع رئيس شركة فورتيسكيو فيوتشراندستريز (Fortescue Future Industries-FFI) الدكتور أندرو فورست.

وأكد وزير البيئة أهمية هذا المشروع الذي يوفر فرصة للمملكة لتصبح رائدة في قطاع الطاقة الخضراء من خلال إنشاء وتصدير الهيدروجين الأخضر نظراً للإمكانات الكبيرة المتوافرة بما يخص الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتي يتطلبها المشروع.

وأضاف بأن تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة سيزيد من الفرص الاقتصادية في المملكة بما يعود بالنفع على المجتمعات المحلية وأن الشراكة بين المملكة و(FFI) هي الخطوة الأولى لتكون الأردن دولة رائدة في تنفيذ مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ويعزز من مكانة المملكة كدولة رائدة في إنتاج الطاقة المتجددة.

من جهته، أكد رئيس (FFI) الدكتور أندرو فورست أهمية الشراكة مع المملكة كخطوة نحو خفض الانبعاثات وخلق فرص العمل، وأن الطريقة الوحيدة لوقف الاحتباس الحراري هي من خلال الحلول العملية والقابلة للتنفيذ، مشيراً إلى أن الشراكة ستلعب دورًا مهمًا في الاستفادة من الإمكانات الكبيرة للطاقة المتجددة في المملكة.

من جانبها، أكدت الرئيس التنفيذي لشركة (FFI) جولي شاتلوورث أهمية الشراكة مع المملكة والتي تظهر ريادة كبيرة في دفع مشاريع الطاقة الخضراء إلى الأمام من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الأردن ما يجعلها موقعاً جاذباً لإنتاج الهيدروجين الأخضر. (1)

 

المصدر:

وكالة الأنباء الأردنية، دراسات لتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر والنيتروجين الأخضر في المملكة.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!