جامعة البريمي في سلطنة عمان توقع اتفاقية لتركيب نظام طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 1.5 ميجا واط

في إطار خططها للاكتفاء الذاتي من الموارد، وقعت جامعة البريمي اتفاقية إنشاء محطة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إنتاجية قدرها (1.5) ميجا واط مع شركة جلوبال للأنظمة الكيميائية والصيانة المحدودة.

 

وتقدر تكلفة هذا المشروع بقرابة نصف مليون ريال عماني، حيث سيتم تركيب وتشغيل المحطة المذكورة في حرم جامعة البريمي، وذلك خلال 6 أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية التي تستمر لمدة 5 سنوات، حيث تتولى الشركة المذكورة أعمال التركيب والتشغيل والصيانة الكاملة للنظام خلال فترة التعاقد.

 

وقع على الاتفاقية من جانب جامعة البريمي يوسف بن عبد الرحيم بن محمد بن كرم الفارسي رئيس مجلس إدارة الجامعة، وعن شركة جلوبال للأنظمة الكيميائية والصيانة المحدودة عبد الحافظ بن سالم بن خلفان البرعمي العضو المنتدب للشركة.

 

وحول المواصفات الفنية للمشروع، ذكر المهندس ياسر محمد مدير المشروع، أن قدرة محطة الطاقة الشمسية المزمع تنفيذها بجامعة البريمي تصل إلى 1,500 كيلو واط من الطاقة الشمسية النظيفة، والتي ستنتج طاقة كهربائية تبلغ (2400) ميجا واط ساعة سنويا، وستعمل على تفادي ما يصل إلى (4,109,903) كيلو جرام سنويا من الانبعاثات الكربونية الضارة.

 

كما أشار إلى أن المحطة تتكون من 2420 لوح شمسي كهروضوئية، بقدرة 620 واط للوح الواحد، بالإضافة إلى 13 عاكس للطاقة الشمسي، بقدرة 100 كيلو واط للعاكس الواحد. وأكد أن النظام مزود بسلسلة مراقبة ذكية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها بسرعة، ويتضمن تقنية (MPPT) المبتكرة التي تقدم أقصى أداء وعائد من النظام الشمسي، وتساعد في استخراج أقصى قدر من الطاقة المتاحة من الوحدة الكهروضوئية.

 

عن جامعة البريمي:

تأسست جامعة البريمي في عام 2010 وهي استثمار خاص لشركة البريمي للخدمات التعليمية (ش.م.ع.م) ، وتعمل تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار (موهيري). تلتزم جامعة البحرين بتوفير تعليم عالي الجودة مما يضمن قيام طلابها بإثراء القوى العاملة في سلطنة عمان والمنطقة والأسواق العالمية.

تشتمل الجامعة على (29) تخصصًا علميًا تمنح درجة البكالوريوس والدبلوم العالي والدبلوم، و(6) برامج تمنح درجة الماجستير موزعة على أربعة كليات، هي كلية التجارة وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية وكلية الحقوق.

 

المصدر: موقع جامعة البريمي

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!