تونس توقع اتفاقية كبرى مع “أكوا باور” لتطوير مشروع ضخم للهيدروجين الأخضر

تونس – في خطوة هامة نحو تعزيز البنية التحتية للطاقة المتجددة، تم يوم أمس الجمعة، توقيع مذكرة تفاهم بين الجمهورية التونسية والمجمع السعودي “أكوا باور” لتطوير مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الإعداد لبنية تحتية متطورة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة إجمالية تصل إلى 12 جيجا واط من الطاقة المتجددة. جرت مراسم التوقيع في قصر الحكومة بالقصبة تحت إشراف رئيس الحكومة السيد أحمد الحشاني، بحضور عدد من الوزراء وممثلي الهيئات والمنظمات الوطنية.

 

تفاصيل المشروع

المرحلة الأولى للمشروع تشمل:

 

  • إنتاج الكهرباء بقدرة مركزة تصل إلى 4.1 جيجا واط من الطاقة المتجددة، موزعة بين 1.7 جيجا واط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية و2.4 جيجا واط من طاقة الرياح، مع اعتماد خيارات قابلة للتطوير حسب احتياجات الشبكة الوطنية.
  • تركيب معدات تخزين الطاقة بالبطاريات لضمان الإمدادات العادية للكهرباء، بالإضافة إلى إنشاء 576 كيلومتر من خطوط النقل الهوائية ذات الجهد العالي لربط مواقع إنتاج الكهرباء بمحطات إنتاج الهيدروجين وتحلية المياه.
  • إنشاء محطة تحلية مياه البحر بقدرة 50 ألف متر مكعب يومياً، قابلة للتعديل حسب الاحتياجات المحلية.
  • إنشاء وحدة إنتاج الهيدروجين باستخدام تكنولوجيا التحليل الكهربائي المتقدمة بقدرة 2 جيجا واط، وإنشاء وحدات لتخزين الهيدروجين الأخضر.
  • إنشاء أنابيب نقل ومركز ضغط الهيدروجين المعد للدمج في البنية التحتية لنقل الهيدروجين المحلي والمعد للتصدير.
  • لإنشاء وحدة لإنتاج الأمونيا وأخرى لتصديرها في قابس أو الصخيرة، اعتمادًا على فرص السوق المباشرة.

أهداف المشروع

ستمكن هذه المرحلة الأولية للمشروع من إنتاج حوالي 200,000 طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً، بتكلفة استثمارات إجمالية لهذه المرحلة تناهز 6.2 مليار دولار. كما ستتضمن تطوير مراحل أخرى لتوسيع القدرة المركزة من مصادر الطاقات المتجددة لتصل إلى 12 جيجا واط، وزيادة معدلات إنتاج الهيدروجين الأخضر لتتجاوز 600,000 طن سنوياً.

 

تعمل تونس من خلال هذا المشروع على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وذلك باستقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي، واستغلال الإمكانات المتاحة على الصعيد الوطني من كفاءات وبنية تحتية صناعية وطاقية متوفرة، إلى جانب موقع تونس الاستراتيجي.

 

عن شركة أكوا باور:

 

شركة “أكوا باور” هي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حالياً 82 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، ويعمل لدى الشركة أكثر من 4,000 موظف ما يشكل 60% من التوظيف المحلي في 13 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة 85.7 مليار دولار أمريكي، تنتج 55.1 جيجاواط من الكهرباء، و8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.

 

 

المصدر: رئاسة الحكومة التونسية

 

 

شاهد أيضاً

واحة المعرفة مسقط وسولار وادي توقعان اتفاقية لإنشاء محطة طاقة شمسية بتكلفة نصف مليون ريال عماني

وقّعت شركة “سولار وادي” اتفاقية مع واحة المعرفة مسقط، الذراع التقني لـ”مدائن”، لإنشاء محطة توليد …

error: Content is protected !!