توقيع اتفاقية إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشارقة بقدرة 60 ميجا واط

في خطوة هامّة على طريق الطاقة المتجددة في إمارة الشارقة، قامت كل من مؤسسة نفط الشارقة الوطنية (سنوك) وهي الذراع التنفيذي لصناعة النفط والغاز في الإمارة والتي تعمل تحت رعاية مجلس النفط في الشارقة، وشركة إيميرج المملوكة لكل من شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل (مصدر) وشركة الكهرباء الفرنسية “إي دي إف” بتوقيع اتفاقية للطاقة الشمسية، وذلك على هامش مؤتمرات أعمال معرض ومؤتمر أبو ظبي الدولي للبترول (أديبك).

 

وتُعدُّ هذه الخطوة معلماً رئيسياً في خطة سنوك لتحقيق هدفها الخاص بتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2032، فضلاً عن الالتزام بالهدف الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

 

ووفقاً لبنود الاتفاقية، فإن سنوك ستقوم مع إيميرج بتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في مجمع الصجعة للغاز التابع لها لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لعمليات المجمع، مع تصدير الطاقة الشمسية الفائضة في النهار إلى هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة (سيوا) والتي ستوفر بدورها الكهرباء اللازمة لعمليات سنوك أثناء الليل.

 

ومن المتوقع أن يفوق إجمالي الطاقة التي ستنتجها محطة الطاقة الشمسية الطلب الحالي لدى سنوك من الطاقة، مما سيسمح بالتوسع في استغلال الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية وذلك بتحويل المزيد من الوحدات التي تعمل حالياً بالغاز إلى أجهزة تعمل بالطاقة الكهربائية، وسيؤدي كل ذلك إلى تخفيضات كبيرة في انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة من عمليات سنوك. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع بنهاية عام 2024.

 

وستكون قدرة المحطة الجديدة 60 ميجا واط، وقد تم الالتزام بالمعايير الفنية والتشغيلية الدولية في خطط تصميم المشروع، بما يتوافق مع المعايير الفنية المطبقة في سيوا ضمن أنظمة شبكات النقل والتوزيع الكهربائية. وستكون العلاقة التعاقدية على أساس عقد بناء وتشغيل ونقل ملكية لمدة 25 عامًا.

 

وسيوفر المشروع طاقة متجددة للشارقة بتكلفة تنافسية مقارنةً بتكلفة محطات توليد الكهرباء بالغاز، كما أنه يوفر حلاً مناسباً لكل من سنوك وسيوا، حيث إن الطاقة الفائضة من الألواح الشمسية الكهروضوئية تتوفر خلال ساعات الذروة في النهار، بينما تلبي سيوا احتياجات سنوك للكهرباء أثناء الليل عندما يكون الطلب الإجمالي أقل.

 

نبذة عن سنوك

مؤسسة نفط الشارقة الوطنية (سنوك) هي الذراع التنفيذي لصناعة النفط والغاز لمجلس النفط في الشارقة. تأسست سنوك في أكتوبر 2010، وتمتلك وتدير أصول النفط والغاز التي كانت في الأصل ضمن امتياز الشارقة عام 1978 مع شركة أموكو ثم  لاحقاً مع شركة البترول البريطانية بي بي.

 

نبذة عن شركة إيميرج

شركة إيميرج (Emerge) هي شراكة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقل “مصدر” ومجموعة “إي دي إف” الفرنسية، تم تأسيسها بهدف التعاون في مجال إنتاج الطاقة الشمسية وتوزيعها وتحقيق كفاءة الطاقة وإنارة الشوارع في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية. وباعتبارها شركة متخصصة في خدمات الطاقة، توفر إيميرج لعملائها حلول إدارة الطاقة الكاملة في مجال العرض والطلب، وذلك من خلال اتفاقيات الطاقة الشمسية وعقود أداء الطاقة دون أن يتكبد العميل أية تكاليف مسبقة.

 

 

 

المصدر: موقع شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!