تطورات على مشروع تصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا في موريتانيا

وقعت شركة “شاريوت” البريطانية، مذكرة تفاهم مع ميناء روتردام الهولندي، يوم الأربعاء 6/4/2022، في إطار مشروع الهيدروجين الأخضر في موريتانيا.

تمثل مذكرة التفاهم خطوة أولى نحو إنشاء سلاسل توريد لاستيراد الهيدروجين الأخضر والأمونيا لتلبية الطلب المتوقع في هولندا ودول أخرى في شمال غرب أوروبا. سيعمل الطرفان معًا للتواصل مع المتعهدين وتأمين العقود للكميات والأحجام المطلوبة.

وبمناسبة التوقيع صرح السيد رينيه فان دير بلاس، مدير ميناء روتردام الدولي: “نحن متحمسون للعمل كفريق واحد مع شاريوت (Chariot) للمساعدة في مكونة التوزيع لمشروع الهيدروجين الأخضر في موريتانيا حيث من المتوقع أن يُحَوِّل المشروع موريتانيا إلى مُوَرِّد رئيسي للهيدروجين الأخضر نحو أوروبا، مما يجعلها واحدة من الدول التي تستضيف أحد أكبر مشاريع الطاقة من نوعها في العالم”.

وبنفس المناسبة صرح الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت السيد بَنْوا كاريفْييه قائلاً “تعد مذكرة التفاهم هذه خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لنا في مشروع الهيدروجين الأخضر، ويسعدنا العمل مع ميناء روتردام الدولي، حيث يتطلعون لمواصلة ترسيخ مكانتهم كأحد أقطاب الطاقة الرائدة في أوروبا”.

وأضاف قائلاً “يحظى مشروعنا للهيدروجين الأخضر في موريتانيا بالقدرة على جعل البلاد واحدة من منتجي الهيدروجين الأخضر الأرخص في العالم. وفي هذا المجال، نطمح إلى مساعدة موريتانيا على أن تصبح أحد المنتجين والمصدرين الرئيسيين للهيدروجين الأخضر في العالم. كما نتطلع إلى الإعلان عن المزيد من التطورات بخصوص هذا المشروع في الوقت المناسب.”

 

عن مشروع نور للهيدروجين في موريتانيا

في نهاية العام الماضي وتحديداً في 27 سبتمبر 2021 – تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا وشركة شاريوت، وتهدف الاتفاقية الى إنجاز أحد أهم مشاريع الهيدروجين في افريقيا. وسيمكن المشروع الجديد “نور” للهيدروجين الأخضر، موضوع المذكرة، من إنتاج طاقة نظيفة تصل الى 10 جيجا وات ويتطلب المشروع تمويل يصل الى 3.5 مليار دولار امريكي.

وفيما يلي أبرز نقاط الشراكة حول المشروع كما وردت من الوزارة:

  • تمتد المساحة المخصصة لمشروع “نور” على منطقة برية وبحرية تبلغ حوالي 14400 كيلومتر مربع حيث سيتم إجراء دراسات الجدوى المسبقة بهدف تحديد خيار توليد الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لاستخدامها في التحليل الكهربائي لتقسيم جريئات الماء وإنتاج الهيدروجين والأكسجين والمياه الصالحة للشرب. وتقضي الطريقة التقليدية لخلق الهيدروجين بتقسيم الغاز الطبيعي إلى هيدروجين وثاني أكسيد الكربون، وهو ما يشكل أحد العوامل السلبية في تغير المناخ.
  • ستعمل شركة شاريوت على تعبئة فريقها الفني الذي يملك سجلا حافلا في انجاز وتسليم المشاريع المتجددة الكبيرة بنجاح في أفريقيا وسيبدأ العمل على الفور في تقييم الخصائص الفنية والأثر البيئي وكذلك الاقتصاد الكلي ودراسات الأثر الاجتماعي.
  • بفضل موارد الطاقة الشمسية والهوائية المعتبرة، سيسمح مشروع “نور” لموريتانيا بإنتاج الهيدروجين الأخضر الارخص في إفريقيا وأن تصبح موريتانيا واحدة من المنتجين والمصدرين الرئيسيين للهيدروجين الأخضر ومشتقاته في العالم، على مقربة من الأسواق الأوروبية الكبيرة المحتملة.
  • تملك هذه المنتجات القدرة على استبدال الوقود الأحفوري التقليدي في كل من عمليات توليد الطاقة والتصنيع الكيميائي، مع انخفاض كبير في انبعاثات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون.
  • وستعمل الأطراف على تجسيد الشراكة حول المشروع بهدف تشكيل تجمع-تحالف (Consortium) ذا مستوى عالمي.

 

 

 

المصدر: موقع وزارة البترول و المعادن والطاقة الموريتانية

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!