تدشين محطة “توزر 2” الشمسية في تونس بقدرة 10 ميجا واط

أعلنت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية يوم السبت الماضي 5/3/2022 عن تدشين محطة “توزر 2” بقدرة 10 ميجا واط. تم توقيع اتفاقية هذا المشروع بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز وشركة GENSUN SAS France (الشركة المنفذ للمشروع) خلال سنة 2019 عقب طلب عروض دولي، في إطار دعم البرنامج الوطني للتنمية المستدامة وتنفيذ المخطط الشمسي التونسي.

وذكر البيان الصادر عن الوزارة أن من أحد أهداف هذا المشروع هو إثراء خبرة الشركة التونسية للكهرباء والغاز في مجال إنتاج الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة بالاعتماد على الطاقات النظيفة والتحكم في تكنولوجيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

تبلغ مساحة محطة توزر 2 19 هكتار (تم استغلال 41٪ من المساحة الإجمالية لتركيز المحطة) وستتمكن من إنتاج ما يفوق 18,800 ميجا واط ساعة في السنة.

** اقرأ مقالنا السابق: محطة توزر2 في تونس تدخل حيز الإنتاج الكلي قريباً

كما قال الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز أن “الكلفة الإجمالية للمحطة بلغت حوالي 8 مليون يورو (25 مليون دينار تونسي) ممولة من قبل التعاون المالي التونسي الألماني عن طريق قرض تفاضلي من البنك الألماني للتنمية (KFW)، وستساهم في الحفاظ على البيئة عبر الحد من انبعاث 8450 طنًا من ثاني أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحراري”.

يشار أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز تحصلت بمقتضى القرض المسدى من قبل البنك الألماني للتنمية (KFW) على 11.5 مليون يورو. وتم توجيه هذا القرض بشكل أساسي لتركيز كل من المحطة الكهروضوئية توزر 2 ونظام تخزين الطاقة الكهربائية بالبطاريات (Batter Energy Storage Systems: BESS).

 

 

المصدر: وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!