تحديد إجمالي حجم أنظمة صافي القياس في مصر ب 300 ميجا واط!

نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في جمهورية مصر العربية التعديلات على القواعد الخاصة بنظام صافي القياس (Net-Metering) للأنظمة الشمسية الكهروضوئية والتي تتضمن تحديد قدرة 300 ميجا واط للتعاقد عليها بنظام صافي القياس مع تخصيص 125 ميجاوات من اجمالي القدرات المسموح بها بهذا النظام للمحطات ذات القدرات الأقل من أو تساوي 500 كيلو وات.

وحسب التقرير الصادر مؤخراً عن الجهاز فقد بلغ إجمالي حجم القدرات المركبة لمحطات الطاقة الشمسية على الجهدين المتوسط والمنخفض وفق نظام صافي القياس حتى هذا بداية هذا الشهر 38 ميجا واط. وتعتبر هذه القدرة منخفضة مقارنة مع القدرة التوليدية التقليدية الإجمالية المركبة والتي تبلغ أكثر من 50 جيجا واط.

وقد تم تحديد قدرات أنظمة الطاقة الشمسية أيضاً من خلال اشتراط أن لا تتجاوز إجمالي القدرات المركبة لمحطات الطاقة الشمسية المرتبطة بشبكة التوزيع الواحدة، والمتعاقد عليها بنظام صافي القياس 1.5% من الحمل الأقصى لشركة التوزيع المسجل خلال العام المالي السابق للتعاقد (1). وعند مقارنة هذه النسبة مع دول عربية أخرى مثل الأردن، فقد بلغت فيها هذه النسبة 15.75% في إحدى شركات توزيع الكهرباء (شركة الكهرباء الأردنية). (2)

وقد أتاح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك البيانات الخاصة بالقدرات المركبة فعلياً والمسموح بتركيبها باستخدام نظام صافي القياس في النطاق الجغرافي لكل شركة توزيع، مع تحديث هذه البيانات بشكل دوري (يمكن الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط).

 

(1) جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في جمهورية مصر العربية.

(2) التقرير السنوي لشركة الكهرباء الأردنية (JEPCO)

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

أيميا باور توقع اتفاقيتي تنفيذ وشراء للطاقة لمشروع طاقة رياح بقدرة 300 ميجاواط في إثيوبيا

أعلنت شركة أيميا باور “AMEA Power”، إحدى الشركات الأسرع نموًا في مجال الطاقة المتجددة، عن …

error: Content is protected !!