تحالف أكوا باور يقترب من الإغلاق المالي لمشروع مرافق البحر الأحمر

وصل تحالف بقيادة المطور المحلي أكوا باور إلى الإغلاق المالي لمشروع مرافق البحر الأحمر بقيمة 1.33 مليار دولار، والذي سيكون مدعومًا بنسبة 100 في المائة بالطاقة المتجددة وأكبر نظام لتخزين طاقة البطاريات في العالم.

تم ترتيب الإغلاق المالي كتمويل مشروع بدون حق الرجوع ، بتمويل مضمون من مؤسسة الراجحي المصرفية والاستثمار ، والبنك السعودي الفرنسي ، والبنك السعودي البريطاني ، والمؤسسة العربية للاستثمار البترولي (أبيكورب) ، وبنك ستاندرد تشارترد ، وبنك الرياض.

بالإضافة إلى ذلك، حصل المشروع المشترك على تسهيلات قرض جسر الأسهم من بنك البلاد وبنك الجزيرة والبنك العربي الوطني ورأس مال عامل وتسهيل ضريبة القيمة المضافة بقيمة 93.4 مليون دولار من مؤسسة الراجحي المصرفية للاستثمار، حسبما كشفت أكوا باور في بورصة الايداع.

أفادت شركة الطاقة والمرافق في نوفمبر 2020 أن تحالف أكوا باور قد حصل على عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) من قبل شركة البحر الأحمر لتنمية السياحة (TRSDC) لتطوير المرافق والبنية التحتية ذات الصلة لمشروع البحر الأحمر للسياحة في المملكة العربية السعودية.

أفادت شركة الطاقة والمرافق في سبتمبر أن تحالف أكوا باور ، الذي يضم أيضًا شركة SPIC Huanghe Hydropower Development Company وشركة تبريد السعودية للتبريد ، قد تم اختياره كعارض مفضل لمشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص المخطط له.

سيشمل عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص توفير الطاقة والمياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي ومعالجة النفايات الصلبة. شركة البحر الأحمر للتطوير مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، وسيقدم صندوق الاستثمارات العامة الضمان لاتفاقية الشراء التي تبلغ مدتها 25 عامًا.

تم التخطيط لتوليد الطاقة لمشروع مرافق البحر الأحمر من 400 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح، مع 1.3 جيجا واط ساعة من تخزين البطاريات.

من المتوقع أن يسمح 1.3 جيجاوات ساعة للمنتجع بالبقاء خارج الشبكة تمامًا ويتم تشغيله بواسطة مصادر الطاقة المتجددة ليلًا ونهارًا كما ذكرت شركة الطاقة والمرافق في أكتوبر 2021 أن شركة Huawei Digital Power الصينية قد حصلت على عقد لحل تخزين طاقة البطارية (BESS) لمشروع مرافق البحر الأحمر.

وقعت شركة Huawei Digital Power عقدًا مع Sepco 3 الصينية، وهي مقاول EPC، من أجل 400 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية و 1300 ميجاوات في الساعة نظام تخزين طاقة كهربائية من خلال البطارية، والتي ستكون أكبر نظام تخزين طاقة في العالم لإنتاج المياه، كما سيتم تطوير محطتين للتناضح العكسي لمياه البحر (SWRO) بطاقة 30000 متر مكعب في اليوم (سم / ي) في إطار المرحلة الأولى. سيتم تقسيم الطلب بين مياه الشرب ، 21000 سم / يوم ، وزيادة الري 9000 سم / يوم.

في إطار المرحلة الثانية، سيتم تطوير مصنع إضافي لتحطيم المياه العذبة بالإضافة إلى عصارة المياه المالحة وتقنيات الكلور القلوي لتلبية الطلب المتوقع حتى 50،000 سم / يوم ، وتقسيم 39000 سم / يوم و 11000 سم / يوم بين مياه الشرب وأعلى الري -up على التوالي.

سيُطلب من المطور المختار أيضًا توفير محطة معالجة مياه الصرف الصحي (STP) بسعة معالجة تصل إلى 18000 سم / يوم من مياه الصرف الصحي في إطار المرحلة الأولى من المشروع من خلال مخطط الأراضي الرطبة المبنية. من المتوقع أن يصل ذروة تدفق مياه الصرف الصحي للمشروع إلى 34000 سم / يوم بحلول عام 2030 لتطوير معالجة النفايات، سيغطي عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص الجمع والاستعادة التلقائية وإنتاج النفايات إلى طاقة لما يصل إلى 30 طنًا في اليوم (طن / يوم) في اليوم الأول. سيرتفع هذا إلى 55 طن / يوم بحلول عام 2030.

تم تأسيس TRSDC تماشيًا مع خطة الإصلاح الاقتصادي لرؤية المملكة 2030 لتنويع اقتصاد البلاد وزيادة قطاع السياحة في المملكة.

في إطار المرحلة الأولى من التطوير، تخطط شركة TRSDC لتطوير خمس جزر وموقعين داخليين وتسليم 3000 مفتاح فندقي لاستيعاب 300000 زائر سنويًا بحلول عام 2022. بحلول عام 2030، يأمل العميل في تطوير 22 جزيرة وستة مواقع داخلية وتسليم 8000 غرف فندقية لخدمة ما يصل إلى مليون زائر سنويًا.

 

المصدر: موقع energy-utilities

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شركة ماكسيون سولار ترفع دعوى انتهاك براءة اختراع ضد آيكو إنرجي وشركائها الأوروبيين

أعلنت شركة ماكسيون سولار ” Maxeon Solar Technologies” يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، عن …

error: Content is protected !!