بقيمة تتجاوز 12 مليار دولار، أكوا باور السعودية توقع ثلاث اتفاقيات مع حكومة جمهورية أوزبكستان لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، الهيدروجين الأخضر، والغاز

وقعت يوم أمس (18/8/2022) شركة أكوا باور السعودية ثلاث اتفاقيات رئيسية مع حكومة جمهورية أوزبكستان، تتضمن الأولى بنوداً رئيسية لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 1.5 جيجا واط في كاراكالباكستان. والثانية اتفاقية تعاون استثماري للتطوير المشترك في مشروعات تحول طاقة لتعمل بالغاز والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في أوزبكستان. فيما تتعلق الثالثة بتطوير خارطة طريق للاستثمار في قطاع الهيدروجين الأخضر بجمهورية أوزبكستان بالشراكة مع شركة “أير برودكتس”.

 

تأتي المشروعات الجديدة ضمن استراتيجية طويلة المدى تسعى الحكومة الأوزبكستانية إلى تنفيذها بهدف تنويع مزيج الطاقة في أوزبكستان، وذلك من خلال إنتاج 8 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2026، و12 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول 2030.

 

سيشغل مشروع رياح كاراكالباكستان موقعاً واحداً، شمال غرب أوزبكستان، وبقدرة 1.5 جيجاواط، لتكون من أكبر محطات طاقة الرياح البرية على مستوى منطقة آسيا الوسطى والعالم. وتُرسي بنود الاتفاقية الرئيسية المبرمة بين “أكوا باور” ووزارتي الطاقة والاستثمار والتجارة الخارجية في أوزبكستان مرتكزات تنفيذ اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية الاستثمار الخاصة بالمحطة.

 

تبلغ قيمة المشروع 2.4 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يحقق إغلاقًا ماليًا بحلول نهاية عام 2023، على أن يتم تشغيله تجارياً بالكامل بحلول الربع الأول من عام 2026. وعند اكتماله، سيساهم بنسبة 19% في تحقيق المستهدفات الشاملة التي تسعى إليها الحكومة الأوزبكستانية في قطاع الطاقة المتجددة. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تلبي المحطة احتياجات الطاقة لنحو 1.65 مليون وحدة سكنية، مع خفض نحو 2,4 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

 

في سيّاق متصل، وقعت “أكوا باور” اتفاقية تعاون استثماري مع وزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكستانية، بهدف التعاون في تطوير مشروعات تحول طاقة لتعمل بالغاز والرياح والطاقة المائية والهيدروجين الأخضر، وبقيمة استثمارية تصل إلى 10 مليارات دولار أمريكي على مدار خمس سنوات ابتداءً من عام 2023.

 

وفي إطار الأهمية الاستراتيجية التي توليها رؤية فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف للهيدروجين الأخضر، تتعاون كل من “أكوا باور” و”أير برودكتس” مع وزارة الطاقة الأوزبكستانية لرسم خارطة طريق تعمل على تعزيز فرص وجهود الاستثمار في هذا القطاع. وتأتي هذه الاتفاقية ضمن المرحلة الثانية من مذكرة تفاهم جرى توقيعها خلال زيارة قام بها وفد من المملكة العربية السعودية إلى جمهورية أوزبكستان في يناير من العام الماضي.

يعكس تطوير وإنشاء وتشغيل أكبر محطة طاقة رياح في منطقة آسيا الوسطى والعالم من قبل شركة سعودية إلى جانب استكشاف فرص التعاون المشترك لمواصلة تطوير مصادر الطاقة الخضراء في جمهورية أوزبكستان، ريادة المملكة العربية السعودية في قطاع الطاقة عالمياً وما تتمتع به من قدرات لتطوير الإمكانات البشرية والتقنية للشركات السعودية، خصوصاً في قطاع الطاقة المتجددة.

 

يذكر أن مشروع طاقة الرياح بسعة 1.5 جيجاواط الذي سيتم تنفيذه في منطقة كاراكالباكستان يعد الخامسَ في محفظة مشروعات أكوا باور بجمهورية أوزبكستان، حيث تشمل المحفظة ثلاث محطات لإنتاح طاقة الرياح، ومشروع طاقة يعمل بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة. وبتوقيع هاتين الاتفاقيتين، ستصبح أوزبكستان ثاني أكبر دولة في المحفظة الاستثمارية لشركة أكوا باور.

 

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!