بقدرة 4,500 ميجا واط، الشركة السعودية لشراء الطاقة تُعلن فتح باب التأهُّل للمرحلة السادسة من مشاريع الطاقة المتجددة

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة “المشتري الرئيس” فتح باب التأهُّل للمنافسة على خمسة مشاريع جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، ضمن المرحلة السادسة من مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

 

وتشمل المشاريع التي تبلغ قدرتها الإجمالية 45000 ميجاواط، كلًّا من: مشروع الدوادمي لطاقة الرياح بقدرة 1500 ميجا واط، مشروع نجران للطاقة الشمسية بقدرة 1400 ميجا واط، مشروع صامطة للطاقة الشمسية بقدرة 600 ميجا واط، مشروع الدرب للطاقة الشمسية بقدرة 600 ميجا واط، ومشروع السفن للطاقة الشمسية بقدرة 400 ميجا واط.

 

ويأتي طرح هذه المشروعات ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي يهدف إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة وزيادة حصة الغاز في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل، وهو ما سيشكل ما يقرب من 50% لكلٍّ منهما من مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030م.

وتُعد شركة “المشتري الرئيس” المسؤول عن إعداد الدراسات التمهيدية، وطرح وشراء الكهرباء المنتجَة من مشاريع الطاقة في المملكة العربية السعودية، حيث تم، حتى الآن، تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ترسية مشاريع تتجاوز قدرتها الإجمالية 20 جيجا واط.

 

المصدر: موقع الشركة السعودية لشراء الطاقة “المشتري الرئيس”

شاهد أيضاً

“إننوفكس” تطلق مشروعاً مغربياً لتصنيع 1 جيجاواط ساعة من بطاريات الليثيوم

     أعلنت شركة إننوفكس “INNOVX” المغربية، الشركة التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية …

error: Content is protected !!