بقدرة 10 جيجا واط “مصدر” وشركائها يوقعون اتفاقية للبدء بتطوير مشروع لطاقة الرياح

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، وائتلاف شركائها الذي يضم “إنفنيتي باور” أكبر شركة للطاقة المتجددة في إفريقيا، وشركة “حسن علام للمرافق” المتخصصة في استثمارات البُنى التحتية المستدامة، عن توقيع اتفاقية مع “هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة” في جمهورية مصر العربية، لتوفير قطعة أرض مخصصة لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجا واط بتكلفة استثمارية تتجاوز الـ 10 مليارات دولار، والذي  سيشكل عند اكتماله أحد أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

 

وستنتج محطة طاقة الرياح عند اكتمالها 47,790 جيجا واط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر. وسيسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030.

 

وسيتيح مشروع طاقة الرياح بقدرة 10 جيجا واط لمصر توفير ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكي سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية. ويذكر أن توقيع الاتفاقية الأساسية لتطوير المحطة قد تم على هامش مؤتمر الأطراف للمناخCOP27  في شرم الشيخ العام الماضي.

 

وباعتبارها شركة رائدة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى الدولة والعالم، تواصل شركة “مصدر” دورها الريادي في دعم تطوير العديد من مشاريع الطاقة النظيفة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وكذلك التزامها الراسخ بالمساهمة في دعم الدول الإفريقية لتحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة. وسيتولى تطوير المشروع الإئتلاف الذي تقوده “مصدر” مع شركائها و”انفينتي باور“، الشركة المشتركة بين “مصدر“، و”انفينتي” المصرية، وهي أكبر شركة للطاقة المتجددة في إفريقيا، وشركة “حسن علام للمرافق” منصة استثمارية للبنية التحتية المستدامة.

 

وكانت “مصدر” قد أعلنت خلال شهر مارس الماضي، عن إتمام “انفينتي باور“، الشركة المشتركة بين “مصدر“، و”انفينتي  المصرية”، صفقة الاستحواذ على جميع أسهم شركة “ليكيلا باور” التي تقوم بتطوير العديد من مشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا، وهي الصفقة التي تجعل من إنفنيتي باور أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية . “كما أظهرت “مصدر” التزامها بالمساهمة بدعم قطاع الطاقة النظيفة في القارة من خلال توقيع اتفاقيات خلال شهر يناير الماضي، لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 5 جيجا واط في دول أنغولا وأوغندا وزامبيا.

 

وتُعد مصر من أكبر الدول من حيث الكثافة السكانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتتمتع بموارد وفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتنشط “مصدر” بشكل كبير في مصر من خلال محفظة مشاريع بدأت بتطويرها منذ العام 2015، وكمحطة انطلاق تستهدف القارة الإفريقية من خلال منصة ” إنفنيتي باور”.

 

المصدر: موقع شركة مصدر

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!