بطاقة إنتاجية تبلغ 1,2 مليون طن سنويا، قطر للطاقة للحلول المتجددة وقافكو تطلقان أكبر منشأة للأمونيا الزرقاء في العالم

وقعت كل من شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة وشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)، وهما شركتان تابعتان لقطر للطاقة، اتفاقيات بناء مشروع الأمونيا-7، أول وأكبر مشروع أمونيا زرقاء في العالم.

 

وبالتعاون بين شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة (المملوكة بالكامل لقطر للطاقة) وقافكو (المملوكة بالكامل لشركة صناعات قطر التابعة لقطر للطاقة، والمدرجة في بورصة قطر) سيتم إنشاء مشروع الأمونيا-7 بطاقة إنتاجية تبلغ 1,2 مليون طن سنويا  من الأمونيا الزرقاء، وهو ما يجعلها أكبر منشأة من نوعها في العالم. ومن المخطط أن يبدأ إنتاج المصنع، الذي سيتم بناؤه في مدينة مسيعيد الصناعية وتديره قافكو كجزء من مرافقها المتكاملة، في الربع الأول من عام 2026.

وقد جاء الإعلان خلال حفل أقيم اليوم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة لتوقيع اتفاقيات المشروع، بما في ذلك عقد الهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة تبلغ حوالي مليار دولار أمريكي تم إرساؤه على تحالف من شركة تيسن-كروب ThyssenKrupp وشركة اتحاد المقاولين (CCC).

 

وحضر الحفل سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والسيد عبد الرحمن السويدي، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة قافكو، والسيدة مارتينا ميرز، الرئيس التنفيذي لشركة تيسن-كروب إيه جي، والدكتور كورد لاندسمان، الرئيس التنفيذي لشركة Thyssenkrupp Uhde، والسيد أسامة الجربي، العضو المنتدب للمنطقة (قطر) في شركة اتحاد المقاولين، بالإضافة إلى كبار المسؤولين التنفيذيين في قطر للطاقة وقافكو وتيسن-كروب واتحاد المقاولين.

 

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي: “يعتبر مشروع الأمونيا-7 مشروعا رائدا لدولة قطر ولهذه الصناعة بشكل خاص. وسيتم إنشاؤه بالاعتماد على خبراتنا في تركيب وتشغيل وصيانة مصانع الأمونيا التقليدية لإنتاج الأسمدة. نحن أيضاً نبني على مكانتنا الفريدة في مجال مصادر الطاقة المتجددة واحتجاز الكربون وعزله، فضلاً عن قدراتنا اللوجستية ومزايانا المثالية لتزويد العالم بمنتجات وأنواع وقود مختلفة ومنخفضة الكربون”.

شاهد أيضاً

نيوم تطلق أول محطة متنقلة للتزود بوقود الهيدروجين لتعزيز النقل المستدام

في خطوة تعزز من طموحات المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة النظيفة والنقل المستدام، أعلن …

error: Content is protected !!