بدء التشغيل التجريبي لمحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 7.5 ميجا واط في قطاع غزة

أعلنت سلطة المياه الفلسطينية الأسبوع الماضي، يوم الإثنين، عن إطلاق أعمال الفحص والتشغيل التجريبي لمحطة الطاقة الشمسية لآبار الاسترجاع ومحطة ضخ مياه الري المركزية شمال غزة، بتمويل يزيد عن 5 ونصف مليون يورو، والذي يأتي كأحد مكونات مشروع برنامج توافر المياه والتكيف الزراعي مع التغيرات المناخية، والذي بلغت تكلفته بجميع مراحله المتتالية والمشاريع الملحقة لإعادة الاستخدام ومحطة الطاقة الشمسية ما مجمله 190  مليون دولار، حيث يحمل المشروع معه انعكاسات ايجابية كبيرة على البيئة والقطاع المائي والقطاع الزراعي إلى جانب خلق فرص عمل جديدة.

 

ومن خلال هذه المحطة سيتم تزويد الطاقة الكهربائية لتغطية استهلاك الكهرباء لكافة مرافق مشروع مجاري شمال غزة الحالية والمستقبلية، والذي يشمل محطة المعالجة ومحطة الضخ المركزية، وابار الاسترجاع، ومحطة ضخ المياه المستعادة للري الزراعي، مما سيعزز استدامة وديمومة تشغيل هذه المرافق وتقليل التكلفة التشغيلية بشكل كبير. مما ينعكس ايجابا على تسعيرة المياه للمزارعين المستفيدين من المياه المستعادة والذي بدوره سيساهم في ازدهار القطاع الزراعي في محافظتي غزة وشمال غزة من خلال ري 15 الف دونم.

 

سيعمل المشروع على تأمين احتياجات آبار الاسترجاع ومحطة ضخ مياه الري المركزية شمال غزة بنحو 3 ميجا واط، بالإضافة إلى محطتي الطاقة في محطة المعالجة عند المنطقة الحدودية والتي ستنتج ما يقارب 4.5 ميجا واط والجاري العمل لاستكمالها، ومن ضمنها منظومة ري الأراضي الزراعية المستفيدة من توفر هذا المورد الهام.

 

من الجدير بالذكر بأنه تم تمويل هذا المشروع من خلال الحكومة الأيرلندية ووكالة التنمية الفرنسية، بقيمة 8 مليون يورو، و تم طرح التنفيذ في مطلع شهر نيسان من عام 2021.

 

المصدر: موقع سلطة المياه الفلسطينية

شاهد أيضاً

إعلان استكمال الإغلاق المالي لمشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية بأبوظبي

شهدت إمارة أبوظبي، بتاريخ 17 سبتمبر 2024، إنجازاً جديداً يضاف إلى سجلها الحافل في مجال …

error: Content is protected !!