بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية بحلول عام 2030، كجزء من أهداف التنمية الشاملة. وفي هذا السياق، تم الإعلان عن بدء التشغيل التجاري لمحطة كوم أمبو الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

 

تم إسناد هذا المشروع لشركة أكوا باور بنظام البناء والتملك والتشغيل “BOO”، مما يعفي الدولة من تحمل تكلفة المشروع التي تقدر بحوالي 168 مليون دولار. وقد تم تمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، برئاسة البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية (EBRD) والبنك الأفريقي للتنمية (AfDB)، وبمشاركة كل من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، والبنك العربي “أبيكورب”. يهدف المشروع إلى توفير احتياجات 130 ألف وحدة سكنية من الكهرباء، بالإضافة إلى توفير ما يعادل حوالي 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي شهرياً.

 

بدأ العمل بالموقع في 11 أبريل 2023، مما أسهم في توفير أكثر من 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلي، بفضل التعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء. ساهم هذا التعاون في تسريع إنجاز أعمال المحطة.

 

تتضمن المحطة 387,465 لوح شمسي من أحدث التكنولوجيات ثنائية الوجه، بالإضافة إلى 952 عاكس كهربائي، موزعين على مساحة 4.8 كيلومتر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة. من المتوقع أن تسهم المحطة في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

 

تم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عبر محطة ربط بجهد 33/220 كيلو فولت، تربط المحطة بمحطتي غرب سلوا ومحطة محولات بنبان 1، مما يضمن استقرار الشبكة وتوفير الطاقة النظيفة للمناطق المجاورة.

 

يعد هذا المشروع خطوة هامة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، ويعزز دور الطاقة المتجددة في تلبية احتياجات البلاد من الكهرباء، ويحقق التوازن البيئي من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

 

المصدر: موقع مجلس الوزراء المصري

 

 

شاهد أيضاً

أكوا باور ولونجي توقّعان اتفاقية إطارية لتحول الطاقة العالمي

في الدورة السابعة عشرة لمؤتمر ومعرض الطاقة الشمسية الكهروضوئية الذكية الدولي (SNEC) في شانغهاي، وقّعت …

error: Content is protected !!