انخفاض بنسبة 13% في حجم مشاريع الطاقة المتجددة في عام 2020

من المتوقع أن تنخفض قدرة مشاريع الطاقة المتجددة التي سوف يتم تركيبها حول العالم بنسبة 13% مقارنة مع عام 2019 حسب توقعات الوكالة الدولية للطاقة (The International Energy Agency). ويعتبر هذا الإنخفاض (إن حدث فعلاً) أول انخفاض منذ عام ال2000، وانخفاض بنسبة 20% عن التوقعات السابقة للوكالة الدولية للطاقة لعام 2020 والذي كان من المتوقع فيها أن يكون هذا العام عاماً قياسياً في تركيبات مشاريع الطاقة المتجددة حول العالم.

هذا التحديث للوكالة الدولية للطاقة (The International Energy Agency) جاء بعد توسع انتشار فيروس كورونا COVID-19 وليعكس التأخيرات المحتملة في عمليات تركيبات المشاريع بسبب تعطل سلاسل التوريد، إجراءات الغلق والتباعد الاجتماعي وتحديات التمويل الناشئة عن ذلك.

ومع ذلك، من المتوقع أن يتم ربط وتشغيل هذه المشاريع المتأخرة في عام 2021 مما سوف يؤدي إلى ارتفاع في قدرات المشاريع المركبة في هذا العام. ونتيجة لذلك من من المتوقع أن يصل حجم تركيبات المشاريع في عام 2021 إلى مستوى حجم التركيبات في عام 2019. وبالرغم من زيادة حجم التركيبات في عام 2021 إلا ان حجم التركيبات الإجمالي لعام 2020 وعام 2021 يمثل انخفاض بنسبة 10% عن التوقعات السابقة للوكالة الدولية للطاقة.

مصدر الصورة: الوكالة الدولية للطاقة (The International Energy Agency).

أما بالنسبة لمشاريع الطاقة الكهروضوئية تحديداً، فقد توقعت وكالة الطاقة الدولية انخفاض بنسبة 15% لحجم المشاريع التي سوف يتم تركيبها في هذا العام، وأن مشاريع الطاقة الكهرضوئية المنزلية والتجارية (Distributed PV Projects) سوف تتأثر بشكل أكبر من مشاريع الطاقة الكهروضوئية الكبيرة (المخصصة لبيع الطاقة الكهربائية للحكومات/ Utility Scale).

مصدر الصورة: الوكالة الدولية للطاقة (The International Energy Agency).

المصدر: الوكالة الدولية للطاقة (The International Energy Agency).

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

بدء التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا واط في كوم أمبو، أسوان، مصر

تسعى مصر لزيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية …

error: Content is protected !!